17-أكتوبر-2021

خرج طلاب المدارس في مظاهرات لشح الخبز (مواقع التواصل)

تظاهر طلاب المدارس في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور اليوم الأحد، احتجاجًا على انعدام الخبز وارتفاع الأسعار في السوق السوداء إلى (50) جنيهًا يترافق معه شح في طحين القمح.

وجراء إغلاق محتجي شرق السودان الموانئ في بورتسودان، توقفت إمدادات القمح إلى مطاحن الغلال بالعاصمة والولايات وارتفع سعر الخبز التجاري من (25) جنيهًا إلى (50) جنيهًا.

شح الخبز يتسع في الولايات ويهدد الحكومة باضطرابات شعبية واسعة

وكان رئيس تنسيقية نظارات البجا والعموديات المستقلة محمد الأمين ترك، أعلن في مقابلة تلفزيونية مساء السبت أن المحتجين لم يمنعوا مرور شاحنات القمح والأدوية.

اقرأ/ي أيضًا: "مركزي قحت": اجتماعات حمدوك مع الفرقاء لم تحقق الاختراق

فيما ذكر شهود عيان من مدينة الفاشر لـ"الترا سودان"، أن الاحتجاجات شملت جميع أنحاء المدينة وهي عاصمة الولاية وذات كثافة سكانية عالية في وقت أبلغت الحكومة المحلية ملاك المخابز أنها تحاول إيجاد معالجات لجلب طحين القمح.

وكان مجلس الوزراء بدأ نقل القمح من صوامع بمدينة دنقلا بالولاية الشمالية منذ نهاية الأسبوع الماضي تكفي حاجة البلاد لمدة أسبوع كامل إلى جانب استيراد الدقيق عبر ميناء العين السخنة في مصر وتمرير الشحنات من معبر أرقين شمال السودان.

ونقل معلم بمدرسة وسط مدينة الفاشر لـ"الترا سودان" أن الطلاب لم يجدوا حلًا في وجبة الإفطار صباح اليوم الأحد مطلع الأسبوع وتظاهروا في الشوارع الرئيسية ورددوا هتافات مناوئة للحكومة المحلية.

ويعد الخبز من السلع التي تثير الاحتجاجات الشعبية وأشعلت شرارة التظاهرات التي أطاحت بالنظام المخلوع عندما خرج مئات الطلاب بمدينة عطبرة شمال البلاد في 19كانون الأول/ديسمبر 2018، مطالبين برحيل نظام البشير جراء انعدام الخبز.

وذكر مصدر حكومي من ولاية شمال دارفور في تصريح لـ"الترا سودان"، أن حاكم الولاية عاد من جولة بالعاصمة وبحث تأمين طحين القمح للولاية التي تعد الأكبر في إقليم دارفور.

وأشار إلى أن الحكومة الانتقالية وعدته بإجراء تدابير عاجلة بنقل شحنات من القمح إلى الولاية خلال الساعات القادمة.

اقرأ/ي أيضًا

محتجون يحتلون محيط القصر الرئاسي للإطاحة بالحكومة

جمارك مطار الخرطوم تضبط 250 ألف حبة ترامادول داخل شحنة ملابس