21-يونيو-2024
تدعم منظمة أطباء بلا حدود المستشفيات العاملة في الخرطوم

منظمة أطباء بلا حدود

أفاد رئيس منظمة أطباء بلا حدود الإغاثية، الخميس، أن السودان يشهد "إحدى أسوأ الأزمات التي عرفها العالم منذ عقود"، وذلك على خلفية الحرب الدائرة في البلاد بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي.

رئيس منظمة أطباء بلا حدود: يموت الأطفال بسبب سوء التغذية، والنساء بسبب مضاعفات الحمل أو الولادة

وبحسب رسالة بثها حساب المنظمة على موقع "إكس" نقلًا عن رئيسها كريستوس كريستو، قال من خلالها إن الاستجابة الإنسانية غير كافية على الإطلاق، بالنسبة للأزمة المروعة التي يمر بها السودان جراء الصراع المسلح.

وأضاف: "هناك مستويات شديدة من المعاناة في جميع أنحاء البلاد، والاحتياجات تتزايد يومًا بعد يوم"، وقال: "يموت المرضى بسبب الإصابات التي تخلفها أعمال العنف، والأمراض التي يمكن الوقاية منها"، وزاد بالقول: "يموت الأطفال بسبب سوء التغذية، والنساء بسبب مضاعفات الحمل أو الولادة"

ومنذ اندلاع الحرب في السودان فر ما يزيد عن الـ (10) مليون شخص من منازلهم جراء النزاع المسلح وانعدام الأمن، وصنفت منظمة الهجرة الدولية الأزمة في السودان بأسوأ أزمة نزوح في العالم، فيما قتل ما يزيد عن الـ (14) ألف شخص، وسط تهديدات من مجاعة وشيكة في السكان قد يتضرر منها نصف السكان.

وقال كريستوس في تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس"، "عندما زرت السودان مؤخرًا، صدمت من الشهادات التي تروي المستوى الشديد من العنف الذي واجهته المجتمعات". وأردف: "إنه لأمر مدمر أن نسمع أن العنف مستمر مع إغلاق المستشفيات المتضررة واحدًا تلو الآخر، وفرار الآلاف جراء انعدام الأمن في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور."

وتشهد  مدينة الفاشر معارك ساخنة منذ أيار/مايو المنصرم، ولا تزال هذه المدينة تحت سيطرة الجيش السوداني بعد أن سيطرت قوات الدعم السريع على أربع ولايات من أصل خمس من إقليم دارفور، وبحسب تقارير تم توثيق عمليات نزوح واسعة جراء المعارك الأخيرة في الفاشر، وسط أوضاع إنسانية بالغة التعقيد.