15-أبريل-2023
الخرطوم

الخرطوم اليوم (Getty)

 * تحديث مستمر

 

اندلعت اشتباكات مسلحة، صباح السبت في العاصمة السودانية الخرطوم ومدينة مروي التي سيطرت قوات الدعم السريع على مطارها العسكري وقاعدتها العسكرية.

هذا، وتحدث مراسل التلفزيون العربي عن سماع إطلاق نار بالقرب من القيادة العامة ومقر إقامة رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان. فيما تم إغلاق الطرق المؤدية للقصر الرئاسي وسط الخرطوم بالمدرعات الثقيلة التابعة للجيش.

وشهد محيط مطار الخرطوم اشتباكات عنيفة، في حين قال شهود عيان أن أعمدة الدخان تتصاعد من محيطه. وأعلنت قوات الدعم السريع السيطرة عليه.

مقاطع حصرية لـ"الترا سودان" للاشتباكات في شارع النيل بالقرب من القصر الجمهوري في #الخرطوم. pic.twitter.com/DNhvhr5hZg

— Ultra Sudan | ألترا سودان (@UltraSudan) April 15, 2023

وصدر بيان للجيش السوداني اتهم  قوات الدعم السريع بأنها حاولت مهاجمة مقرات الجيش بالمدينة الرياضية ومواقع أخرى، مؤكدًا التصدي لها. معتبرًا قوات الدعم السريع جهة متمردة على الدولة ونتعامل معها على هذا الأساس.

من جهتها، قالت قوات الدعم السريع السودانية في بيان إنها تفاجأت باقتحام قوة كبيرة من الجيش السوداني مقرها بسوبا جنوب الخرطوم. كما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن شهود عيان، سماع أصوات إطلاق نار بمحيط معسكرات قوات الدعم السريع في مدينة بحري بالناحية الشمالية للعاصمة السودانية. وذكرت الوكالة أن مدينة أم درمان تشهد انتشارًا واسعًا للمركبات العسكرية والآليات المدرعة.  

التلفزيون العربي

وتأتي هذه التطورات بعد الخلافات عن آلية ومدة دمج قوات الدعم السريع بمؤسسات الجيش السوداني، أثرت على التوقيع النهائي على الاتفاق الإطاري النهائي لتسوية الأزمة السياسية في البلاد، الذي كان مقررًا في 5 نيسان/أبريل الجاري، قبل إرجائه إلى أجل غير مسمى.