15-مارس-2024
تصاعد أعمدة دخان من الاتجاه الشمالي الشرقي لمدينة ود مدني بولاية الجزيرة.

علق ملايين المواطنين في قرى الجزيرة عقب الهجوم المباغت لقوات الدعم السريع

قالت مصادر طبية من المدينة عرب بولاية الجزيرة، إن بعض مرضى السكري فارقوا الحياة إثر انعدام العلاج لهذا المرض المزمن في القرى المحيطة بالمنطقة التي تحاصرها قوات الدعم السريع، حيث توقفت سلاسل الإمداد منذ شهرين.

توقفت سلاسل الإمداد في بعض قرى الجزيرة منذ شهرين ويعاني المواطنون من انعدام الأدوية الأساسية 

وقال مصدر طبي من مستشفى المدينة عرب، لـ"الترا سودان"، إن ثلاثة مواطنين فارقوا الحياة بسبب انعدام علاج السكري في القرى الواقعة تحت سيطرة الدعم السريع، أو القرى المعزولة عن المدن والمستشفيات والمحاصرة من هذه القوات.

وتابع: "سكان القرى المحيطة بالمدينة عرب لا يجازفون بالخروج إلى المستشفيات الرئيسية تجنبًا لقوات الدعم السريع التي تقوم بنهب المواطنين، لذلك فإن سلاسل الإمداد بما في ذلك الأدوية لا تصل إلى هذه القرىن ويتعرض أصحاب الأمراض المزمنة إلى المخاطر، بما في ذلك الموت أو الدخول في غيبوبة".

وأردف: "حتى دفن بعض الموتى في مستشفى المدينة عرب لم يكن متاحًا، وقد دفنوا قرب المستشفى لأن المعارك مستمرة سواء عبر سلاح الطيران أو المدافع التي تطلقها قوات الدعم السريع".

وهاجمت قوات الدعم السريع أجزاء من ولاية الجزيرة بما في ذلك العاصمة ودمدني في كانون الأول/ديسمبر 2023، وذلك على الرغم من المناشدات الدولية بعدم الهجوم على هذه الولاية التي كانت تؤوي أكثر من مليوني نازح من حرب الخرطوم.

ووقعت انتهاكات كبيرة في ولاية الجزيرة بواسطة قوات الدعم السريع، ويقول نشطاء حقوقيون إنها ترتقي إلى درجة الجرائم ضد الإنسانية وقد تقود مرتكبيها إلى العدالة الدولية.

وقال حيدر، وهو من سكان قرية ود شاور بولاية الجزيرة ريفي المدينة عرب، لـ"الترا سودان"، إن الوضع الإنساني في غاية الخطورة، حيث لا تتوفر أدوية أساسية، ومرضى السكري والضغط والعديد من الحالات المزمنة أو الطارئة لا تحصل حتى على الإسعافات الأولية، ولا يمكن نقلهم إلى المستشفى الرئيسي لانعدام الممرات الآمنة.

وأضاف: "الناس يتجنبون الذهاب بطرقات تسيطر عليها قوات الدعم السريع".