18-سبتمبر-2022

يعتزم وفد من لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي زيارة الخرطوم في 22 أيلول/سبتمبر الحالي، وذلك لمناقشة "الجهود الجارية لضمان انتقال السودان  إلى الديمقراطية".

سيلتقي الوفد السلطات السودانية ومنظمات المجتمع المدني 

وأكد بيان صادر عن بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان اليوم الأحد اطلع عليه "الترا سودان"، أن أعضاء البرلمان الأوروبي خلال زيارتهم سيظهرون دعمهم للشعب السوداني في نضاله من أجل الديمقراطية.

وقال البيان إن الوفد يعتزم لقاء السلطات السودانية والمجتمع المدني في الخرطوم لمناقشة الجهود الجارية لضمان انتقال السودان نحو الديمقراطية.

وأشار البيان إلى أن رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب ديفيد مكاليستر سيترأس الوفد الذي يضم أعضاء من البرلمان الأوروبي، أبرزهم النائب أورماس بايت  نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية.

ويضم الوفد الأوروبي أيضًا النائبة زيلانا زوفكو نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والنائب كارلوس زورينيو رئيس الوفد إلى الجمعية البرلمانية المشتركة بين دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ والاتحاد الأوروبي، والنائب مايكل جالر نائب رئيس  الوفد إلى الجمعية البرلمانية المشتركة بين دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ والاتحاد الأوروبي.

https://t.me/ultrasudan

كما يضم الوفد النائب جوزاس اوليكاس عضو لجنة العلاقات الخارجية والنائب مايكل جالر نائب رئيس الوفد إلى الجمعية البرلمانية المشتركة بين دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ والاتحاد الأوروبي.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي  كان قد استضاف مؤتمرين خلال عامي 2020 و2021 لدعم الفترة الانتقالية في السودان، الأول عن مشروع "ثمرات" الذي جمع (1.6) مليار دولار من المجتمع الدولي والصناديق الدولية، والثاني في باريس لإعفاء ديون السودان، وهي برامج تعطلت عقب الانقلاب العسكري في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.