18-فبراير-2020

(Getty)

أكد مصادر مطلعة بمحلية الدبيبات ولاية جنوب كردفان وفاة (2) من تلاميذ إحدى المدارس عقب تناولهم جرعات دواء تم توزيعها لهم بالمدرسة.

في ذات السياق كشفت مدير مدرسة "أبوبكر الصديق أساس بنين" بمحلية القوز إدارية الحمادي بولاية جنوب كردفان "فاطمة أغبش"، عن توزيع جهات مجهولة لم يتم التعرف عليها حبوبًا بالمدارس، وهي حبوب "البلهارسيا"، أدت لوقوع حالات تسمم بمنطقة "الدبيبات" ما أدى لإغلاق المدارس إلى أجل غير مسمى.

تلميذ: جهة قالت إنها تتبع لوزارة الصحة قامت بتوزيع حبوب على تلاميذ مرحلة الأساس بالمحلية بحجة أنها تعالج الديدان وأخرى فيتامينات

ونفت المديرة في تصريح لـ"الترا سودان" علمها المسبق بتفاصيل توزيع الدواء، مؤكدة توزيع الحبوب داخل المدرسة في وقت نفت فيه وقوع أي إصابات.

اقرأ/ي أيضًا: في مؤتمر صحفي: فيصل صالح ينفي تنازل السودان عن جزء من حصته في النيل

وقال التلميذ "حامد السيد" من مدرسة أبوبكر الصديق للأساس بمحلية الحمادي لـ"الترا سودان" أن جهة قالت إنها تتبع لوزارة الصحة قامت بتوزيع حبوب "البلهارسيا" على تلاميذ مرحلة الأساس بالمحلية بحجة أنها تعالج الديدان وأخرى فيتامينات، مشيرًا إلى أنهم تعرفوا على أحد الأشخاص الذين كانوا يوزعون الحبوب وأنه يعمل بالمدينة خياطًا.

وقال التلميذ أن الجهة التي تقوم بتوزيع الدواء تستدعي التلاميذ وتقوم بقياس طول كل تلميذ ووفق طوله يتم منحة جرعة من الحبوب.

وأكد حامد السيد إرغامه من قبل المجموعة على تناول (5) حبات إلا أنه بعد رفضه القاطع اكتفى بأخذ (4) حبات فقط وأضاف: "بعد أخذ جرعة الدواء نمت لفترة طويلة ولحسن الحظ لم أصب مثل زملائي الذين تسببت لهم الجرعة في المرض كالاستفراغ والإسهال".

وقالت مصادر متطابقة إن الإصابات التي وقعت في المدارس قادت لإشعال غضبة شعبية لجهة عدم إعلان أمر توزيع الدواء بالمدارس للمعلمين وأولياء الأمور، ما دفع بالمواطنين الغاضبين لحرق عدد من المؤسسات بينها مكتب التعليم بالمحلية.

في سياق متصل قال الطبيب الضاوي المكي، إن دواء البلهارسيا يعطى وفق استشارة طبية من قبل الطبيب عقب التعرف على وزن الشخص ومن يتجاوز وزنه الـ70 كيلو بغض النظر عن عمره، ويعطى الجرعة كاملة وهي عبارة عن أربعة أقراص، وكل شخص قل وزنه يعطى جرعة أقل والأطفال يتم إعطاؤهم الجرعة لكن ليست دفعة واحدة بالتدرج كحبة واحدة أو حبة ونصف وهكذا، لكن الذي تم دليل على الجهة التي قامت بتوزيع الأدوية لا علاقة لها بالعمل الطبي، إذ إن تناول الجرعة الزائدة يضر بالشخص الذي يتناولها وربما تؤدي للوفاة. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الجيش يطرد "بطل الثورة" من الخدمة

حزب الترابي: مشروع إماراتي إسرائيلي بقيادة دحلان لتفكيك السودان