20-فبراير-2024

قطيع من الخراف

 

أعلن وكيل وزارة الثروة الحيوانية الدكتور حسن التوم، اليوم الثلاثاء، عن وصول لقاحات عبر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لحماية القطيع الوطني.

وكيل الثروة الحيوانية: اللقاحات تتكون من أكثر من (12) مليون جرعة لقاح تشمل جميع ولايات السودان

وأفاد في  تصريح صحفي أن اللقاحات تتكون من أكثر من (12) مليون جرعة لقاح تشمل جميع ولايات السودان، وأضاف أنه سيتم توزيعها على كافة الولايات، وتتكون من ثلاثة لقاحات أساسية (الجدري، وطاعون المجترات، وتسمم الدم)، مشيرًا إلى وصول بقية اللقاحات البكتيرية تباعًا.

وقال التوم إن توزيع اللقاحات سيتم من مقر الوزارة بولاية النيل الأبيض، والمجلس الأعلى للثروة الحيوانية، وكوستي كمنطقة وسطى لتغطية الولايات الوسطى والولايات الغربية بما فيها ولايات دارفور. وأكد الدكتور حسن التوم وكيل الوزارة، أنه تم تأمين لقاحات لصادرات الثروة الحيوانية الرئيسية، وتزويد محجر القضارف وكسلا وسواكن ودنقلا بالدفعة الأولى من اللقاحات لضمان تدفق الصادرات.

وجدير بالذكر أن قطاع الثروة الحيوانية يشغل المرتبة الثانية في الاقتصاد السوداني من حيث الأهمية، إذ تشير إحصائيات إلى امتلاك السودان  أكثر من 130 مليون رأس من الماشية، وتمتلك العاصمة  الخرطوم وحدها أكثر من مليون رأس منها، يأتي ذلك بجانب الثروة السمكية في المياه العذبة في الأنهار كالنيل والبحيرات كبحيرة النوبة والمياه المالحة كالبحر الأحمر، بالإضافة إلى الحيوانات البرية والطيور.