08-سبتمبر-2020

وزيرة المالية خلال التدشين (سونا)

أقرت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة، هبة أحمد علي، بارتفاع معدلات التضخم في السودان، وقالت إن راتبها الشهري لا يكفي حتى نهاية الشهر، وأنها تشعر بمعاناة المواطنين وصعوبة شراء ضروريات الحياة.

وزيرة المالية: نعتزم خفض التضخم خلال عام إلى رقم ثنائي 

وتعهدت الوزيرة في مؤتمر صحفي على هامش إطلاق برنامج "سلعتي" الثلاثاء، بخفض نسبة التضخم إلى رقم ثنائي بدل الرقم الثلاثي الحالي خلال عام من الآن بمعالجات اقتصادية.

اقرأ/ي أيضًا: "الصحة" تتوقع أوبئة وحميات نتيجة للفيضان وتحذر من تهالك النظام الصحي

وتقدمت الوزيرة بالإعتذار للقوات النظامية نتيجة تأخير صرف رواتب شهر آب/أغسطس حتى 8 أيلول/سبتمبر الجاري، وتعهدت بمعالجة تأخر الرواتب.

وأضافت: "برنامج سلعتي يوفر السلع للمواطن بسعر أقل من السوق بنسبة تتراوح بين (20) إلى (40)%، وننوي التوسع في البرنامج لمحاربة ارتفاع الأسعار".

وتابعت: "التضخم مرتفع. أنا شخصيًا الراتب لا يكفيني حتى نهاية الشهر، فما بالك بالمواطن الذي يصرف أجرًا أقل، وننوي معالجة التضخم وخفضه إلى الرقم الثنائي من الرقم الثلاثي الحالي خلال عام".

وتجاوز التضخم في العام 2020 نسبة (100) %، حيث بلغ التضخم في شهر تموز/يوليو (127) %، وارتفع في آب/أغسطس إلى (136) %.

من جهته قال وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني، إن الدولة لن تتفرج على الأسعار العالية بحجة تحرير السوق، ويجب أن تتدخل عبر آلية التعاونيات وبرنامج "سلعتي".

وقال مدني، إن التعاونيات موجودة في جميع الدول التي تقبع شعوبها تحت خط الفقر، وبرنامج سلعتي واحد من المشاريع المهمة رغم أنه لن يحل مشاكل سعرف الصرف والاقتصاد الكلي، لكنه سيحارب محتكري السلع.

وأضاف: "برنامج سلعتي في المرحلة الأولى سيكون في ولاية الخرطوم، ولكن سيتوسع لاحقًا إلى الولايات حتى لا نتهم بالاهتمام بالمدن والخرطوم فقط".

اقرأ/ي أيضًا

اعتقال صحفي بجنوب السودان لنشره تصريحات متحدث باسم حركة متمردة

نزوح في الفتيحاب بسبب الفيضانات ومسؤول بالري ينفي تشقق خزان "أولياء"