08-سبتمبر-2020

أرشيفية- خزان جبل الأولياء جنوب الخرطوم (النيلين)

نزح مواطنون سودانيون يقطنون بمنطقة الفتيحاب جنوب أمدرمان هربًا من الفيضانات التي غمرت الناحية الجنوبية لحي الفتيحاب القريب من شاطئ النيل الأبيض بمدينة أمدرمان، جراء انهيار عشرات المنازل مساء اليوم الاثنين.

مدير خزان جبل أولياء: الوضع تحت السيطرة ولا توجد تشققات في جسم السد

ونفى في ذات الوقت مدير وحدة خزان جبل أولياء رمضان حسن، خروج الخزان عن السيطرة وقال إن الفرق الفنية تراقب الوضع عن كثب على مدار الساعة ولا وجود لتشقق على جسم الخزان حتى هذه اللحظات.

اقرأ/ي أيضًا: البرهان يصل أسمرا في زيارة ليوم واحد

وأوضح عضو لجان مقاومة الفتيحاب مجدي عوض السيد لـ"ألترا سودان" أن الفيضانات اجتاحت المنطقة الجنوبية لحي الفتيحاب وأنهم رصدوا انهيار نحو (100) منزل ما بين جزئي وكلي واضطر المواطنون إلى إخلاء منازلهم وأنهم الآن يتواجدون في المرافق العامة والساحات.

وأشار عوض السيد إلى أن الفيضانات بدأت عصر اليوم الاثنين بالتزامن مع أمطار غزيرة شهدتها ولاية الخرطوم، موضحًا أن النيل الأبيض ارتفع على غير العادة بشكل محلوظ في الساعات الماضية.

وأكد عوض السيد أن لجان مقاومة الفتيحاب تقوم حاليًا بالإجراءات الأولية مثل إجلاء المواطنين وتوزيعهم على المرافق العامة والمدارس، وأن هناك بعضهم يتواجد حاليًا في العراء في انتظار المأوى، وأشار عضو لجنة المقاومة إلى أن لجان المقاومة بالمنطقة تتلقى اتصالات هاتفية لتقديم المساعدات للمتضررين من الجهات الخاصة والحكومية.

وشهدت ولاية الخرطوم مساء اليوم الاثنين أمطارًا غزيرة تزامنت مع فيضانات اجتاحت (16) ولاية وتضرر منها نحو نصف مليون مواطن، بجانب انهيار (100) ألف منزل ما بين جزئي وكلي ومصرع (100) شخص.

فيما تحدثت أنباء عن خروج خزان جبل أولياء جنوبي الخرطوم عن السيطرة وارتفاع الكميات الواردة عن فوق جسم الخزان، بينما نفى مدير خزان جبل أولياء رمضان حسن في حديث لـ"ألترا سودان" المعلومات المتداولة بشأن تشقق الخزان وقال إنه طاف على الخزان مساء اليوم وأن الأوضاع هناك تحت السيطرة ولم يلاحظ التشققات التي يتحدث عنها الناس. على حد قوله.

وأضاف حسن: "سنراقب الخزان لأن الأوضاع تتطلب ذلك والوضع مطمئن حاليًا".

اقرأ/ي أيضًا

"السودان فيضان 2020".. كارثة وطنية وشعب ألِف الصعاب

حاكم شمال كردفان يعفي مدراء تنفيذيين بمحليات الولاية ويعين آخرين