08-سبتمبر-2020

قوات جهاز الأمن بجنوب السودان (Sudan's Post)

اعتقلت السلطات الأمنية بدولة جنوب السودان، الصحفي جاكسون أوشايا الذي يعمل لصالح صحيفة ذي سيتيزن (The Citizen) الإلكترونية بجوبا يوم الخميس المنصرم، بسبب نشر تصريحات للمتحدث الرسمي باسم حركة جبهة الخلاص المتمردة، في التقرير الذي كان قد أعده عن الاتهامات المتبادلة بين الحكومة والحركة المتمردة بسبب أعمال العنف المسلح التي شهدتها منطقة "لوبونوك" قبل عدة أسابيع.

ميري أجيط: تم اعتقال جاكسون أوشايا بسبب التقرير الذي أعده عن الاتهامات المتبادلة بين الحكومة وحركة جبهة الخلاص الوطني

وقالت رئيسة رابطة تطوير الإعلام بجنوب السودان، ميري أجيط، في تصريحات إعلامية: "لقد تم اعتقال الصحفي جاكسون أوشايا بسبب التقرير الذي قام بإعداده لصالح الصحيفة التي يعمل بها عن الاتهامات المتبادلة بين الحكومة وحركة جبهة الخلاص الوطني، ويبدو أن المشكلة الرئيسية تتمثل في اتصاله بالمتحدث باسم جبهة الخلاص عبر الهاتف".

اقرأ/ي أيضًا: أزمة في الدقيق لانعدام القمح والحكومة تتجه للشراء

وأدانت أجيط حادثة اعتقال الصحفي جاكسون أوشايا، مشيرةً إلى أن تصرفات جهاز الأمن الوطني، تتناقض مع الحقوق القانونية للصحفيين ومبادئ حرية الصحافة.

الصحفي المعتقل جاكسون أوشايا
الصحفي المعتقل جاكسون أوشايا

وأضافت بالقول: "الخطوة المقبلة التي سنقوم بها هي فتح باب الحوار بين سلطة الإعلام وجهاز الأمن الوطني، فتلك المؤسسات تحتاج لنوع من المواءمة والتنسيق في القيام بأدوارها، لأن قانون سلطة الإعلام يعطيها الحق في التعامل المباشر مع الصحفيين وليس جهاز الأمن".

من جهته قال رئيس اتحاد الصحفيين بدولة جنوب السودان، أوليفر مودي، إنهم سيخاطبون سلطة الإعلام كمؤسسة حكومية من أجل إطلاق سراح أوشايا بصورة فورية.

وأضاف مودي بقوله: "لماذا يحدث كل هذا في ظل وجود سلطة الإعلام، فجهاز الأمن الوطني يتدخل بشكل مخالف لقوانين سلطة الإعلام في جنوب السودان، لا شيء يجعلهم يتعاملون مع الصحفي بصورة مباشرة وإنما مع المؤسسة التي يعمل بها".

اقرأ/ي أيضًا

لجان مقاومة تتهم قياديين في التجمع الاتحادي بالتآمر عليها وتهدد بالتصعيد

في أول زيارة له.. حمدوك يصل سنجة لمؤازرة متضرري الفيضانات