08-سبتمبر-2020

تتوقع وزارة الصحة أن تتسبب مياه الفيضان في انتشار وبائيات جديدة (Getty)

توقع وزير الصحة المكلف بوزارة الصحة الاتحادية، أسامة أحمد عبد الرحيم، ظهور وبائيات في السودان خلال الأيام القادمة، خاصةً الكوليرا والملاريا، في ظل المستويات غير المسبوقة من الفيضانات على حد قوله.

وزير الصحة: لم نلتقط أنفاسنا من خمس حميات حتى جاء كورونا وشل النظام الصحي تمامًا 

وقال وزير الصحة الاتحادية أسامة أحمد عبد الرحيم في ندوة عن شلل الأطفال مساء الإثنين، إن النظام الصحي في السودان منهك على خلفية فترة استثنائية وصعبة شهدتها البلاد بسبب جائحة كورونا.

اقرأ/ي أيضًا: نزوح في الفتيحاب بسبب الفيضانات ومسؤول بالري ينفي تشقق خزان "أولياء"

وأضاف: "لدينا مستويات غير مسبوقة للفيضانات، فمنذ أن بدأ تسجيل المناسيب لم نصل لهذه المستويات العالية، والتي لم تشهدها البلاد منذ أكثر من مائة عام خاصة مناطق الهشاشة".

ولفت عبد الرحيم إلى أن النظام الصحي منذ خريف العام الماضي منهك، وكنا نعاني من خمسة أوبئة هي الكوليرا و حمى الكنكشة (الشيكونغونيا)، وحمى الضنك وحمى الوادي المتصدع والملاريا وغيرها من الأوبئة.

وتابع: "ثم انتقلت البلاد إلى فترة الكورونا والتي أنهكت المؤسسات الصحية تمامًا وألقت أعباءً إضافية على المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات والتي تعاني من نقص كبير".

وأشار عبد الرحيم إلى أن وزارة الصحة رفعت درجة الاستجابة القصوى لمجابهة وباء شلل الأطفال، معلنًا عن وجود غرفة للطوارئ منعقدة منذ العام الماضي، وتخوف من وجود مناطق يصعب الوصول إليها، وأكد اهمية المشاركة الإيجابية في الحملة.

ودعا الوزير أجهزة الإعلام إلى تناول المعلومة الصحيحة من مصادرها، محذرًا من تناول المعلومات المغلوطة من مصادر مجهولة خاصة فى مسألة شلل الأطفال. وأوضح أن الإشاعات والترويج للمعلومات الخاطئة تعرض الوزارة لمشقة نفي المعلومات.

من جهته حذر ممثل منظمة "يونيسيف" بالسودان عبدالله الفاضل، من بقاء (160) ألف طفل في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق دون تطعيم منذ العام 2011.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت السودان دولة موبوءة بشلل الأطفال، بعد الكشف عن عدد من الحالات في آب/أغسطس المنصرم، حيث قالت الوزارة في إعلانها إنه وفقًا للوائح الصحية العالمية للعام 2005، فإن تأكيد حالة واحدة يعتبر كافيًا لإعلان الوباء، وأنها شرعت في تنفيذ الإجراءات اللازمة لاحتوائه بتفعيل خطة الاستجابة.

اقرأ/ي أيضًا

"السودان فيضان 2020".. كارثة وطنية وشعب ألِف الصعاب

يوسف الدوش ورفاقه.. مبادرة ألهبت حماس الشباب للعمل في مهن مؤقتة