15-يوليو-2020

(الجزيرة)

ألترا سودان - فريق التحرير

قالت وزارة الري والموارد المائية السودانية إن قياساتها أكدت نقص مناسيب النيل الأزرق، بما يعادل (90) مليون مترًا مكعبًا يوميًا، ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة.

مصدر حكومي: وفد السودان المفاوض في قضية السد سيعقد اجتماعًا غدًا الخميس لبلورة رأي حول الخطوة الأحادية من جانب إثيوبيا

وأضافت الوزارة في تعميم صحفي مساء اليوم، إن أجهزتها المختصة بقياس مناسيب النيل الأزرق تحرت المناسيب في محطة الديم الحدودية مع إثيوبيا وتأكدت ممن صحة المعلومات المتعلقة ببدء إثيوبيا ملء سد النهضة.

أقرأ/ي أيضًا: السودان يودع تقريره النهائي بشأن سد النهضة منضدة الاتحاد الإفريقي

وجددت وزارة الري والموارد المائية السودانية رفضها لأية إجراءات أحادية الجانب يتخذها أي طرف، وأضافت: "خصوصًا مع استمرار جهود الاتحاد الإفريقي ورئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، للتوصل إلى توافق ما بين الدول الثلاث في النقاط الخلافية العالقة والتي يمكن الاتفاق حولها إذا توفرت الإرادة السياسية".

وشددت وزارة الري والموارد المائية على متابعة هذه التطورات لضمان المصلحة الوطنية للسودان.

وقالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية أمس الثلاثاء، إن صور أقمار صناعية أظهرت تجمعًا للمياه خلف سد النهضة الإثيوبي، وذلك بالتزامن مع ختام المباحثات الثلاثية واستعداد الدول لإيداع تقارير منفصلة من كل دولة على حدة منضدة الاتحاد الإفريقي

وأكد القيادي بالحرية والتغيير محمد وداعة لـ"ألتر سودان" أمس الثلاثاء صحة خبر بدء إثيوبيا سد النهضة منفردة، بينما طالبت مصر اليوم إثيوبيا بتوضيح حول الواقعة.

وأكد مصدر مطلع بوزارة الري السودانية تحدث لـ"ألترا سودان" اليوم إن وفد السودان المفاوض في قضية السد سيعقد اجتماعًا غدًا الخميس لبلورة رأي حول الخطوة الأحادية من جانب إثيوبيا.

أقرأ/ي أيضًا                 

"حقنا كامل".. حملة لانتزاع تمثيل المرأة في مناصب حكام الولايات

الجبهة الثورية: السلام بعد الاتفاق على الترتيبات الأمنية والقضايا العالقة