14-يوليو-2020

(Getty)

ألترا سودان – فريق التحرير

أعلنت ناشطات نسويات سودانيات عن إطلاق حملة تنادي بالتمثيل العادل للمرأة السودانية في مستويات الحكم بالحكومة الانتقالية، وتطالب بانتزاع المثيل العادل للنساء في مناصب حكام الولايات وبقية المستويات.

تهاني عباس: يبدو أن إقصاء المرأة أمر متعمد، ولكن لدينا وسائلنا المجربة والمشروعة ولن نصمت ولن نتنازل أبدًا

وطالبت الأجسام النسوية والحقوقية والسياسية المشكلة للحملة وعددها (17) مكونًا، جميع المناصرين لقضايا المرأة بالانضمام ودعم الحملة التي أطلق عليها اسم "حقنا كامل ما بنجامل" ضد إقصاء النساء من المشاركة في ترشيحات الولاة. وفتحت الباب للأجسام والأشخاص للانضمام للحملة والتوقيع من أجل تشكيل حراك مستمر لضمان مشاركة المرأة في هياكل الحكومة الانتقالية.

أقرأ/ي أيضًا: جنوب السودان: مجلس الأمن الدولي يطالب الحكومة بتكملة تنفيذ الترتيبات الأمنية

وكانت الحكومة الانتقالية قد صرحت أمس الأول السبت، أن قضية تعيين النساء في مناصب حكام الولايات تواجه صعوبات ومقاومة من بعض القوى السياسية والولايات، عقب تصريحها بتوصل رئيس الوزراء لقرار اختيار (13) حاكمًا للولايات.

وقالت الجهات المنظمة للحملة، إنها تأتي على خلفية ما ورد في تصريح الناطق الرسمي لمجلس الوزارة، وما أكدته مصادرهم الموثوقة.

وقالت الناشطة النسوية تهاني عباس، وهي مدافعة حقوقية وأحدى منظمات حملة "حقنا كامل ما بنجامل": "نلقي بالمسؤولية كاملة في مسألة تمثيل المرأة في مناصب الولاة على عاتق السيد رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، بناء على ما نصت عليه الوثيقة الدستورية".

وأضافت تهاني: "سئمنا من الطرق على أبوابه دومًا للتذكير والتنبيه بالتزاماته تجاه قضية المشاركة السياسية للمرأة، سبق وأن تقدمنا بترشيحات من لجنة ثلاثية وسلمناه مذكرات كثيرة، لكن يبدو أن إقصاء المرأة أمر متعمد، ولكن لدينا وسائلنا المجربة والمشروعة ولن نصمت ولن نتنازل أبدًا.

أقرأ/ي أيضًا

مباحثات سد النهضة تختتم أعمالها بإحراز تقدم طفيف في القضايا الفنية

الناطق الرسمي باسم الحكومة: حل أزمة سد النهضة لن يتم إلا عبر التفاوض