14-يوليو-2020

من المؤتمر الصحفي لوزير الري (SUNA)

أعلن وزير الري والموارد المائية، ياسر عباس، أمس الاثنين عن نهاية مفاوضات سد النهضة والاتفاق على رفع تقرير نهائي عن الجولة اليوم الثلاثاء للاتحاد الإفريقي، وعقد اجتماع قمة مصغرة بعد أسبوع من تاريخ تسليم التقرير للبدء في الخطوة اللاحقة.

وزير الري: ختام جولة المفاوضات الحالية بين السودان وإثيوبيا ومصر وتقارب في بعض النقاط الفنية والقانونية

 وكشف الوزير عن التوصل إلى تقاربٍ بشأن النقاط العالقة، أربع في المسار الفني، إضافة إلى ثلاث نقاط أساسية وأخرى ثانوية في الجانب القانوني. وتتلخص النقاط الأساسية العالقة في الجانب الفني، بحجم التغيير اليومي في التصريف الداخل إلى سد الروصيرص وأشار الى أنه لا بد من محدودية التغيير في التصريفات اليومية للتشغيل الآمن للروصيرص، ولفت إلى أنه تم تقديم مقترحات في هذا الجانب وحدث تقارب محدود، حيث وافق السودان على (250) مترًا مكعبًا، بينما اقترحت إثيوبيا (350) مترًا مكعبًا لحجم التصريفات. وقال إن النقاط العالقة في المسار الفني تشمل أيضًا تعريف منحنى التشغيل المستمر لسد النهضة، وهو ضروريٌ للتخطيط المستقبلي لسد الروصيرص، بجانب إعادة الملء في فترات الجفاف في المستقبل، بجانب نقطة أخرى تختص بالتصريفات في سنوات الجفاف الممتد.

اقرأ/ي أيضًا: اجتماع الأربعاء لتحديد امتحانات الشهادة السودانية وتوقعات ببدئها في أكتوبر

وأشار الوزير إلى أن النقاط العالقة في الجوانب القانونية تتمثل في مدى إلزامية الاتفاقية، وهل هى معنية بتقاسم حصص المياه أم بملء وتشغيل سد النهضة، إضافةً إلى آلية فض النزاعات. وأكد أن السودان قدم في هذه النقاط مقترحات توافقية متعددة متوازنة، وأكد الوزير على أن موقع السودان الجغرافي يؤهله لتقديم مقترحات توافقية، مجددًا التأكيد على أن الخرطوم  طرف أصيل في مفاوضات سد النهضة.

ونفي الوزير بشدة تذبذب موقف السودان تجاه الأزمة وقال: الموقف السوداني كان ثابتًا، وتابع، ربما كان هناك ميلًا من إثيوبيا نحو الموقف السوداني. وحول مقترح آلية فض النزاعات قال "هناك تقدم كبير وتقارب بشأنها، وهناك تفاوض ملزم".

وأوضح الوزير في رده على أسئلة الصحفيين، عن وجود توافق مع الجانب المصري على أهمية وجود آلية قانونية ملزمة، أي أن تصبح اتفاقية سد النهضة اتفاقية قانونية دولية ملزمة، بينما تقترح إثيوبيا أن تنتهي إلزامية الاتفاق عند حد رؤساء الدول الثلاث.

وقال إن الجانب الإثيوبي وافق على متوسط تشغيل ثلاث سنوات لسد الروصيرص، ويطالب السودان أن تكون خمس سنوات. وأقر بوجود تقدم فيما يتعلق بمسألة التشغيل المستمر ومعرفة استخدامات مياه الروصيرص في التخطيط المستقبلي، الأمر الذي يرتبط بمعرفة الطريقة المتوسطة لتشغيل سد النهضة.

اقرأ/ي أيضًا: استمرار انخفاض الأرقام في التقرير الوبائي اليومي وأغلب العينات من الفحص النشط

وأوضح الوزير أن خارطة الجولة المنتهية، والتفاوض والاجتماعات التي تمت، تضمنت عدد تسع جولات تفاوضية رئيسية، وست جولات تفاوضية في المسارين الفني والقانوني.

وزير الري: كان هناك حرصٌ شديد من وفود الدول الثلاث للوصول إلى اتفاق حول النقاط العالقة

وأضاف أنه تم عقد ثلاث جولات كانت عبارة عن اجتماعات للمراقبين مع وفود الدول الثلاث كلًا على حدة، مشيرًا إلى أنه  كان هناك حرصٌ شديد من وفود الدول الثلاث للوصول إلى اتفاق حول النقاط العالقة.

اقرأ/ي أيضًا 

جوبا.. مقتل نزيل وجرح ثلاثة آخرين أثناء محاولتهم الفرار من سجن واو

اجتماع الأربعاء لتحديد امتحانات الشهادة السودانية وتوقعات ببدئها في أكتوبر