15-يوليو-2020

رئاسة الاتحاد الإفريقي (CTGN)

سلم السودان اليوم الثلاثاء، تقريره النهائي إلى رئاسة الاتحاد الإفريقي بشأن مفاوضات سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا، عقب ختام المفاوضات التي استهلت في الثالث من تموز/يوليو الجاري، واستمرت حتى 13 تموز/يوليو تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

شمل التقرير  النهائي تقييم السودان للجولة الأخيرة من  المفاوضات، حيث تمت الاشارة الى التقدم المحدود فى القضايا العالقة، كذلك تضمن مقترحات لحلها

و شمل التقرير  النهائي، تقييم السودان لهذه الجولة من  المفاوضات، حيث تمت الإشارة إلى التقدم المحدود فى القضايا العالقة، كذلك شمل التقرير مقترحات من جانب السودان لحل تلك  القضايا. وأرفق  مع التقرير مسودة اتفاق متوازن وعادل يصلح أن يكون أساس لاتفاق شامل ومقبول بين الدول  الثلاث، وهو تحديث لمسودة الاتفاق التى كان قد طرحها السودان للأطراف في نهاية الجولة التفاوضية السابقة التى جرت تحت مظلة مبادرة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، منتصف الشهر الماضى. 

اقرأ/ي أيضًا: صور أقمار صناعية تظهر ملء سد النهضة وقيادي بالحرية والتغيير يؤكد صحة الأنباء

هذا ومن المتوقع أن يقوم رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، بصفته رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي،بدعوة القمة الإفريقية المصغرة من رؤساء دول المكتب الإفريقى ورؤساء وحكومات الدول الثلاث، للنظر فى الخطوة القادمة سعيًا لتوقيع اتفاق شامل يرضى جميع الأطراف.

اقرأ/ي أيضًا

الجبهة الثورية: السلام بعد الاتفاق على الترتيبات الأمنية والقضايا العالقة

"حقنا كامل".. حملة لانتزاع تمثيل المرأة في مناصب حكام الولايات