وزارة المعادن لـ

وزارة المعادن لـ"الترا سودان": وصلتنا 5 شركات غربية للتنقيب في البلاد

تعبيرية (الجزيرة نت)

كشف وكيل وزارة المعادن، البروفيسور عبدالله كودي، عن وصول خمس شركات أوروبية وأمريكية  وطلبها للتنقيب عن المعادن في البلاد.

وكيل وزارة المعادن لـ"الترا سودان": عدد كبير من الشركات الأجنبية في طريقها للبلاد للاستثمار في مجال المعادن

وقال كودي في أول تصريح له لـ"الترا سودان"، هناك عدد كبير من الشركات الأجنبية في طريقها للبلاد للاستثمار في مجال المعادن، مؤكدًا وصول طلبات من خمس شركات للتنقيب، بينها أمريكية وروسية وأذربيجانية وبعضها من دول أخرى، بحسب قوله.

اقرأ/ي أيضًا: اختتام فعاليات التدريب العسكري المصري السوداني المشترك بقاعدة مروي الجوية

وأشار وكيل الوزارة، إلى أن الطلبات التي وصلتهم من قبل الشركات للعمل في المجالات المختلفة  للتعدين إلى جانب الذهب، وأضاف: "تقدموا بطلبات للتنقيب عن الذهب وعدد من المعادن الأخرى كالحديد، الزنك، النحاس، والكروم".

مؤكدًا إبداءهم الموافقة على الطلبات المقدمة، في وقتٍ أعلن فيه عدم ممانعتهم لدخول أي مستثمر في مجال التعدين، بجانب تشجيعهم للشركات التي ترغب في التنقيب عن المعادن الأخرى خلاف الذهب.

كاشفًا عن توجه الحكومة في المستقبل لاتجاه التنقيب عن المعادن الأخرى خلاف الذهب، وأضاف بالقول: "من الآن فصاعدًا نتجه للتعدين عن المعادن الأخرى غير الذهب لتنمية وتطوير البنى التحتية".

وفي العام 2016، كانت قد أعلنت وزارة الطاقة والتعدين عن وجود (28) شركة أجنبية للتعدين عن الذهب في البلاد، وصل إنتاجها إلى  نسبة (18)% من إنتاج الذهب للعام 2015. وظل اهتمام الحكومة طوال السنوات الماضية في التنقيب عن الذهب، في وقت أهملت فيه عددًا من المعادن الأخرى على الرغم من امتلاك البلاد لاحتياط كبير  من المعادن.

اقرأ/ي أيضًا

قيادي بمحلية السريف: انتشار السلاح يهدد بنسف ما تبقى من استقرار 

"مريم يحيى" ترفع دعوى ضد حكومة السودان أمام محكمة أمريكية