04-أبريل-2021

تقع المحلية على تخوم جبل عامر الغني بالذهب (فيسبوك)

أعلن عضو قوى الحرية والتغيير بمحلية السريف بني حسين غرب جبل عامر بولاية شمال دارفور، مهدي بريمة، أن الأوضاع هادئة اليوم الأحد على الرغم من عودة محتملة للمخاطر جراء الاشتباك المسلح الذي وقع الخميس الماضي وأسفر عن مقتل وإصابة (22) شخصًا.

تقع محلية السريف بني حسين على تخوم جبل عامر الغني بالذهب

وتقع محلية السريف بني حسين على تخوم جبل عامر الغني بالذهب، وعاشت أحداث دموية في السنوات الأخيرة جراء انتشار الجماعات الأهلية المسلحة في المنطقة وضعف القدرات الحكومية كما يقول بريمة.

اقرأ/ي أيضًا: مدير سودانير لـ"الترا سودان": من الأنسب أن تتولى وزارة مدنية سلطة الطيران

وأوضح عضو قوى الحرية والتغيير، مهدي بريمة، في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن الوضع محفوف بالمخاطر، ومنذ شهور تقع حوادث القتل ولا توفر الحكومة أبسط مقومات العدالة وتتزايد عملية الإفلات من العدالة ما يؤدي إلى وقوع المزيد من حوادث القتل وتبادل الانتقام بين الجماعات المسلحة.

وأضاف بريمة: "تقدمنا بطلبات عديدة إلى حاكم شمال دارفور لإنشاء نيابات ودعم مراكز الشرطة؛ لكن الاستجابة بطيئة للغاية وبات التوتر الأمني هو الذي يسيطر على المحلية وقد يتحول شجار عادي بين شخصين إلى صراع أهلي مسلح كما حدث قبل ثلاثة أشهر".

ونوه بريمة إلى أن سيارات تحمل مسلحين هاجمت المحلية الخميس الماضي بشكل مفاجئ، وتحولت المنطقة إلى فوضى واشتباكات بين الجماعات الأهلية المسلحة في ظل غياب تام للحكومة والأجهزة الأمنية.

ولفت بريمة إلى أن سبب الصراع هو تسمية زعيم أهلي يواجه معارضة من مجموعة أخرى، وزاد: "الطرفان لديهما أسلحة ودخلا في صراع".

اقرأ/ي أيضًا: المسرح القومي يستضيف أول فيلم وثائقي طويل عن اعتصام القيادة

وحذر مهدي بريمة الحكومة من التأخر في معالجة الصراع المسلح، لافتًا إلى أن الحكومة لا تعمل على الحلول الجذرية للصراع المسلح على الرغم من توقيع اتفاق سلام السودان بجوبا في تشرين الأول/أكتوبر 2020.

بريمة: لا توجد جهة حكومية تعمل على إنهاء أسباب العنف في إقليم دارفور

ودعا بريمة الحكومة الانتقالية إلى تنفيذ برنامج واسع لنزع السلاح، وقبل ذلك نزع الأسباب التي تقود إلى العنف بحل قضايا الحواكير والمراعي والمياه والزراعة وتحقيق التنمية وإعادة النازحين إلى مناطقهم الأصلية.

وأردف: "لا توجد جهة حكومية تعمل على إنهاء أسباب العنف في إقليم دارفور، جميعهم يتحدثون ولا نرى فعلًا حقيقيًا".

اقرأ/ي أيضًا

رسميًا.. الصحة الاتحادية تبدأ إجراءات أيلولة المستشفيات الولائية

زيادة الدولار الجمركي بنسبة 40% وتوقعات بزيادات جديدة في الأسعار