15-مارس-2020

بابكر المقبول (وزارة الصحة)

أكدت وزارة الصحة الاتحادية عن تسجيل بعض الحالات التي يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا تم حجزها وإدخالها مركز العزل.

ناشد بابكر المقبول المواطنين بعدم الالتفات للشائعات، وقال إن كثير من الأخبار التي وردت في وسائل التواصل الاجتماعي ثبت عدم صحتها

وقال مدير إدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بابكر المقبول، إن الحالات الآن تحت المتابعة وسيتم أخذ عينات، وأعلن عن اكتمال كافة الترتيبات والإجراءات الصحية لاستقبال الباخرة القادمة من المملكة العربية السعودية.

اقرأ/ي أيضًا: كورونا يغلق أبواب السودان في وجه 8 دول

 وأشار المقبول إلى أن الوزارة ستقوم بإجراء الكشف على كل القادمين وأي شخص يشتبه في إصابته سيتم حجره، بجانب أخذ الفحوصات المعملية من الحالات المشتبه بها، وأضاف أن الوزارة جاهزة من خلال الكادر الطبي الذي تم إعداده لهذه العملية وأكد كذلك جاهزية المعمل والتشخيص.

إلى ذلك انعقد الاجتماع المشترك للجنة التنسيقية الوزارية واللجنة الفنية العليا بوزارة الصحة الاتحادية لمتابعة أحداث وتداعيات وباء الكورونا بالبلاد.

وأوضح المقبول فى تعميم صحفي أن الاجتماع استعرض الوضع العالمي وتطوراته، بجانب الوضع الداخلي وقدم تقريرًا عن الأربع وعشرين ساعة الماضية، مؤكدًا أنه لا توجد حالات مشتبهة من ناحية القادمين، وكشف عن تسجيل حالات مشتبه فيها داخليًا، تم إدخالها مراكز العزل، وهي الآن تحت المتابعة وسيتم أخذ عينات لها، وأضاف: في تقديرنا هذا هو واجب العمل، وأن كل من يشتبه فيه يؤخذ للفحص، والنتيجة النهائية المؤكدة تكون بعد الفحص.

وذكر المقبول أن الاجتماع استعرض تقاسم أدوار الوزارات المختلفة ومواصلة ما بدأته من تنسيق عال لمجابهة المرض.

اقرأ/ي أيضًا:  الصحة السودانية تعلن الطوارئ وتؤكد وفاة أول حالة إصابة بفيروس كورونا

وحول القرارات التي صدرت من مجلس الوزراء، قال إنها قرارات ضرورية وقوية تصب في تأمين وتأكيد حماية البلاد والمجتمعات من الاحتمالات الخطرة المتمثلة في توسع انتشار الفيروس، خاصًا بالذكر منها على سبيل المثال تعليق الدراسة لفترة شهر، يمكن تعديلها حال تحسن الوضع الصحي.

وأشاد المقبول بهذه القرارات، واعتبرها  قرارت حاسمة، ونتائجها ستكون إيجابية مما سيسهم في السيطرة على الوباء في وقت أقصر.

ودعا المقبول المواطنين في كل أنحاء السودان للانخراط في مساندة ودعم وزارات الصحة بالولايات، خاصة في جانب التوعية المجتمعية وتنوير المواطن من خلال كل المنابر، كذلك دعا روابط الطلاب والشباب أن ينخرطوا في العمل الإيجابي في أماكنهم مع السلطات الصحية.

وناشد الجميع بعدم الالتفات للشائعات، وقال إن كثير من الأخبار التي وردت في وسائل التواصل الاجتماعي ثبت عدم صحتها، واصفًا ظاهرة الإشاعات أنها "لا تشبه مجتمعنا ولا تشبه الأوصاف التي يتصف بها السودانيون، ويجب أن نكون مع الحقيقة وندعمها وأن نكون كلنا ضد الإشاعات".

 

اقرأ/ي أيضًا:

السودان يتجه لإغلاق بعض المعابر ومنع دخول رعايا الدول الموبوءة بكورونا

جنوب السودان يحظر السفر للبلدان المتأثرة بفيروس كورونا