11-مارس-2020

المؤتمر الصحفي لوزير الصحة (خاص ألتراسودان)

كشف مصدر رفيع بوزارة الصحة الاتحادية عن تقديم الوزارة توصية لمجلس الوزراء والمجلس السيادي بإغلاق بعض المعابر ومنع سفر رعايا بعض الدول التي انتشر فيها وباء الكورونا.

وقال المصدر لـ(الترا سودان) : "ننتظر من الجهات السيادية الموافقة على التوصيات للتشدد ومحاصرة وباء الكورونا".

وزير الصحة أكرم علي التوم: لا نريد أن يدخل فيروس كورونا، وإذا حدث ذلك نريد أن نكون على أهبة الاستعداد

وأشار وزير الصحة السوداني د.أكرم علي التوم في المؤتمر الصحفي الذي أقامه اليوم الأربعاء بوكالة السودان للأنباء (سونا)، إلى دفع وزارته بتوصيات لمجلس الوزراء بتشديد إجراءات دخول المواطنين من الدول الموبوءة بوباء كورونا، وألمح إلى أن قرارًا سيصدر من الجهات السيادية بهذا الشأن، بيد أن الوزير لم يزح الستار عن التوصيات التي دفع بها.

اقرأ/ي أيضًا: كورونا على الأبواب.. هل يكون السودان قادرًا على احتواء الفيروس؟

وأضاف الوزير :"نظامنا الصحي لا يحتمل، لقد ورثنا نظام صحي متهالك، لكننا مع ذلك استطعنا أن نجهز آليات الفحص بدعم من حكومة السودان ومنظمة الصحة العالمية.

وقطع أكرم علي التوم بوجود ستة عشر معبر حدودي بالبلاد لدخول الوافدين من الخارج، منوهًا إلى أن هناك ست معابر تعد الأخطر لجهة أنها تشهد عبورًا مكثف من قبل المسافرين بجانب وقوعها على واجهات الدول التي انتشر فيها الوباء، مؤكداً على تجهيزهم لغرف فحص وعزل ببعض المعابر. وأضاف الوزير :"لا نريد أن يدخل فيروس كورونا، وإذا حدث ذلك نريد أن نكون على أهبة الاستعداد".

في ذات السياق نفى مدير إدارة الطب الوقائي بوزارة الصحة الاتحادية بابكر المقبول وصول وباء كورونا للبلاد.

كاشفًا عن تلقي الوزارة بلاغات يومية بوجود حالات مشتبه فيها إلا أنه لم يثبت وجود أية إصابات، مشيرًا إلى أن كل البلاغات المشتبه فيها، يتضح بعد الفحص إصابة المريض بالتهاب رئوي عادي بجانب أمراض الصدر، ليتم علاجهم داخل المركز العلاجي المخصص لمرضى كورونا.

وقال مدير إدارة الوبائيات بالوزارة :"أجرينا عدد من الفحوصات لكل من شككنا فيه رغم كلفة الفحص العالية، ولكن مع ذلك سنظل نستقبل الحالات المشتبه بها سنرد على الشائعات".

أعلنت منظمة الصحة العالمية قد اليوم الأربعاء على لسان مديرها العام الإثيوبي تيدروس غيبريسوس، أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وباء عالمي

في سياق أخر قال وزير الصحة أن هناك إتهامات تواجهم تقدح في مصداقيتهم لجهة أنهم لا يعترفون بدخول المرض وأضاف :" كثيرون يقولون أن المرض اجتاح أكبر دول العالم فكيف يعقل أن يسلم منه السودان، يظنون أن الوزارة غير صادقة فيما تورده من معلومات عن المرض، لكن الحقيقة أنه ليس لدينا ما نخفيه، ومستعدون للبوح بالحقيقة عند التأكد من أي إصابة".

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت اليوم الأربعاء على لسان مديرها العام الإثيوبي تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) مصنف على أنه وباء عالمي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مخاوف من حظر سفر السودانيين بعد توافد مصريين للسودان للعزل الصحي

طلاب ووهان..من وراء تحول قضيتهم لأزمة ثم فضيحة؟