02-ديسمبر-2020

نهر الرهد (نون)

الترا سودان| فريق التحرير

أكدت وزارة الري والموارد المائية، أن كميات المياه المتوفرة من طلمبات محطة مينا تزيد عن (2.8) مليون متر مكعب، وهي كافية لري المساحات المستهدفة للعروة الشتوية بمشروع الرهد الزراعي.

مدير المشاريع بالوزارة: قلة المياه ليست سببًا في ضعف المساحة المزروعة بمحصول القمح بمشروع الرهد

وحسب وكالة السودان للأنباء عزا المهندس محمد زين العابدين مدير إدارة المشاريع بوزارة الري ضعف المساحة المزروعة قمحًا بمشروع الرهد، إلى زراعته في مساحات إضافية بالجزء الشمالي خارج المساحة الأصلية للمشروع، نافيًا أن تكون قلة المياه سببًا في ضعف المساحة المزروعة بمحصول القمح.

اقرأ/ي أيضًا: تقرير يكشف أن الغالبية العظمى من وفيات كورونا في السودان لم يتم رصدها

وأوضح زين العابدين أنه كان بالإمكان زراعة القمح في المساحات التي تتمتع بإمداد مائي أفضل داخل المساحة الأصلية، ولفت إلى أن المساحة الإضافية تقدر بأكثر من (75) ألف فدان أصبحت خصمًا على المساحة التصميمية للمشروع ما أدى إلى زيادة كمية الإطماء في القنوات نتيجة الضخ المستمر للمياه بواسطة طلمبات محطة مينا معظم فترات العام.

وقال إن أعمال الصيانة لإزالة الإطماء والحشائش والمنظمات المائية بدأت منذ كانون الثاني/يناير الماضي وشملت كل شبكات الري بالمشروع إلى جانب أعمال فك الاختناقات المستمرة، معلنًا أن جميع قنوات المشروع تعمل بكفاءة عالية.

وكشف زين العابدين أن إدارته نجحت في إزالة ثمانية ملايين مترًا مكعبًا من الإطماء منذ الموسم الماضي وحتى الآن ما أدى إلى تحسن الإمداد المائي لري (188.8) ألف فدان بنسبة (100) بالمائة.

وأعلن المهندس محمد هارون عثمان مدير عام الميكانيكا والكهرباء، بالوزارة جاهزية تسع وحدات ضخ بمحطة طلمبات مينا للمياه لتأمين ري العروة الشتوية بمشروع الرهد الزراعي.

وأبان أن تشغيل طلمبات المحطة خلال الموسم الحالي بدأ منذ نيسان/أبريل الماضي بوحدتين لزراعة محاصيل العروة الصيفية الماضية، وتزايدت ساعات (الدوار) إلى أن وصلت (76) بالمائة، وهى كافية لري المساحات المستهدفة للعروة الشتوية بالمشروع، مؤكدًا حل مشكلة تذبذب التيار الكهربائي للطلمبات بواسطة وزارة الري.

اقرأ/ي أيضًا

التقرير الوبائي: (209) حالة إصابة بفيروس كورونا الإثنين الماضي

نبيل أديب لـ"الترا سودان": حديث كباشي غير صحيح وهو يعلم بتاريخ مثوله