25-أكتوبر-2020

(وزارة الخارجية)

الترا سودان | فريق التحرير

قالت وزارة الخارجية السودانية، إن السودان وإسرائيل قد توصلا إلى قرار بإنهاء حالة العداء وتطبيع العلاقة بينهما وبدء التعامل الاقتصادي والتجاري بتركيز أولي على الزراعة، بحسب ما ورد في بيان أصدرته الوزارة اليوم الأحد.

وزارة الخارجية: تم الاتفاق على أن يجتمع وفدان من البلدين فى الأسابيع القادمة للتفاوض لإبرام اتفاقيات للتعاون

وكشف البيان عن أنه قد تم الاتفاق على أن يجتمع وفدان من البلدين فى الأسابيع القادمة، وذلك للتفاوض لإبرام اتفاقيات للتعاون فى مجالات الزراعة والتجارة والاقتصاد والطيران ومواضيع الهجرة وغيرها من مجالات. 

اقرأ/ي أيضًا: "التطبيع" على مواقع التواصل.. نذر أزمة سياسية

وقالت الوزارة إن الولايات المتحدة وإسرائيل قد التزما بمساعدة السودان فى ترسيخ ديمقراطيته وتحسين الأمن الغذائي واستغلال إمكاناته الاقتصادية، وفى محاربة الإرهاب والتطرف. 

وأوضح البيان أن القرار يجيء فى إطار التحولات الكبرى التى تحدث في السودان "والتى تدفعها إرادة سَوق أوضاعه إلى ما يحقق آمال شعبه واستقرار دولته، وفى سياق الثورة السودانية وزخمها الذى يتعدى بالتأثير إلى كافة المعطيات القائمة (بما فيها شبكة علاقات البلاد الخارجية) سعيًا لتموضع يعلي تطلعات الشعب السوداني، ويهيئ البيئة الإقليمية والدولية المعينة على إنجازها"، حسب ما ورد في البيان.

وعادت الوزارة في بيانها وشددت على أن الالتزام القيمي هو ضمير شعب السودان -حسب تعبيرها- وهادي حكومته الديمقراطية الانتقالية. وأكدت على أن السودان سيظل منفتحًا على كل الإنسانية، مساندًا بصورة دائمة مواضيع السلام وتعزيز الحرية وضمان العدالة.

اقرأ/ي أيضًا: الأمة القومي يطالب بمواجهة قرار التطبيع بموقف قوي يردع تردي الفترة الانتقالية

يذكر أن وزير الخارجية عمر قمرالدين، كان قد قال في مقابلة تلفزيونية مع قناة "فرانس 24" أجراها الجمعة 9 تشرين الأول/أكتوبر الجاري: "لا زلنا نرى أن القضية في علاقتنا مع إسرائيل ما زالت خاضعة للنقاش، ونحن نستعجل إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ولا نضع أي علاقة بين هذه المسألة والتطبيع مع إسرائيل أو مع أي دولة أخرى، إذ أن أمريكا هي الدولة التي وضعت السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب وليس إسرائيل".

كان وزير الخارجية قد أكد قبل إعلان التطبيع بالتزامن مع إزالة السودان من قائمة الإرهاب أن الملفين مفصولان تمامًا

وشدد الوزير المكلف في المقابلة التي أجراها مع القناة الفرنسية قبل إعلان تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال بالتزامن مع رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب -شدد على أن العمل الذي تقوم به الحكومة الانتقالية لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب "مفصول تمامًا عندنا نحن في السودان من التطبيع".

اقرأ/ي أيضًا

مفرح لـ"الترا سودان": لم تحدث أي حالات تطرف أو عنف في المولد هذا العام

أزمة بين الحكومة الانتقالية وحاضنتها السياسية بسبب التطبيع