25-أكتوبر-2020

المولد النبوي (العربي)

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف نصرالدين مفرح، عن عدم تسجيل دفاتر الشرطة حالات غلو أو تطرف وعنف أو هتر بين الطوائف والطرق والجماعات الدينية في المولد النبوي الشريف حتى الآن، وقال إن العام الماضي أيضًا خلى من بلاغات بهذا الشأن، لجهة أن الوزارة لديها أهداف إستراتيجية واضحة تعمل على تنفيذها.

وزير الشؤون الدينية: اللقاءات التي تمت بين الوزارة والطوائف والطرق والجماعات الدينية ساعدت في إيقاف التطرف والغلو

وأوضح مفرح في حديثه لـ"الترا سودان"، بأن اللقاءات التي تمت بين الوزارة والطوائف والطرق والجماعات الدينية ساعدت في إيقاف التطرف والغلو بينها، مشيرًا إلى أنهم أبلغوا تلك المجموعات بالمذهب الجديد الذي تتبعه الوزارة القائم على احترام الآخر واتباع الوسطية والاعتدال وتجنب الغلو والتطرف، معلنًا أن شعارهم للمولد النبوي في هذا العام يطابق نفس الشعار للعام الماضي، وهو "مولد بلا عنف".

اقرأ/ي أيضًا: قوى الإجماع الوطني تعلن رفضها القاطع للتطبيع

وذكر الوزير بأن اليوم الأحد سوف يختتم فعاليات مؤتمر للوزارة بعنوان "الخطاب الإسلامي بين الأصل والعصر" تشارك فيه جميع الطوائف والطرق والجماعات الدينية، حيث طرحت فيه (27) ورقة، كما أنه سوف يخرج بتوصيات متوقع أن تكون مهمة، وستعمل الوزارة على تنفيذها.

اقرأ/ي أيضًا: أزمة بين الحكومة الانتقالية وحاضنتها السياسية بسبب التطبيع

بالمقابل، أعلن مفرح عن استردادهم (44) عقارًا عبر إزالة التمكين، مشيرًا إلى أن الوزارة بدأت في إبرام عقودات جديدة، وتوجد عقودات فاسدة قامت الوزارة بعمل توثيق لها عبر وزارة العدل، وتذهب أموال عوائد عقودات الأوقاف لديوان الأوقاف الإسلامية، كاشفًا عن زيادة في دخل الوزارة السنوي بأكثر من (59) %، لأن الدخل كان يعادل (132) مليون دولار، وزاد ليصبح (208) مليون دولار.

من المتوقع أن يعلن مجلس الوزراء عطلة رسمية بالبلاد في نهاية تشرين الأول/أكتوبر الحالي احتفالًا بالمولد النبوي

وانتظمت احتفالات الطرق الصوفية وعدد من الجماعات الدينية الاسلامية الأسبوع الماضي بما يعرف محليًا بـ"زفة المولد النبوي" في جميع مدن السودان، ومن المتوقع أن يعلن مجلس الوزراء في نهاية تشرين الأول/أكتوبر الحالي عطلة رسمية بالبلاد احتفالًا بالمولد النبوي الشريف.

اقرأ/ي أيضًا

احتجاجًا على التطبيع.. المهدي يعلن انسحابه من مؤتمر تنظمه وزارة الشؤون الدينية

جدل التطبيع مع إسرائيل من منظور النساء السياسيات