25-أغسطس-2020

(والي شمال دارفور)

أكد والي شمال دارفور محمد حسن عربي أن الولاية تعاني نقصًا حادًا في المحروقات خاصةً غاز الطبخ، إذ تبلغ نسبة العجز في الولاية (70)%.

أوضح الوالي في تعميم صحفي أنه فوجئ بأن الولاية لم تستلم حصتها من الغاز لأكثر من شهرين

وأوضح الوالي في تعميم صحفي الثلاثاء أنه فوجئ بأن الولاية لم تستلم حصتها من الغاز لأكثر من شهرين مما سبب عبئًا كبيرًا على المواطنين. وأضاف "تابعنا استلام الحصة حيث وصلت حوالي أربعة آلاف أسطوانة غاز علاوة على شحنات غاز يفترض وصولها  اليوم أو غدًا كما نتابع شحن حصة ثالثة".

اقرا/ي أيضًا: مايك بومبيو يصل الخرطوم ويلتقي رئيس الوزراء عبد الله حمدوك

وأشار عربي إلى أنه تحدث في الخرطوم مع وزير الطاقة المكلف و قدم له تقريرًا عن سبب أزمة المحروقات، إذ تصل نسبة العجز إلى حدود (60)% من جملة الاستهلاك الكلي المصدق به للولاية بالإضافة إلى مشكلات الكهرباء، و ناقش معه حلولًا يمكن أن تسهم فى تخفيف الضغط على الولاية وصولًا إلى الحل الشامل. 

وأكد الوالي أن ربط الولاية بالشبكة القومية يكلف حوالي (250)  مليون دولار، و إلى حين الحصول على التكلفة  سيتم الإفتتاح الرسمي لمحطة الطاقة الشمسية بالفاشر لافتا إلى أن وزارة الطاقة تعتزم إستغلال الخيارات المتاحة من طاقة شمسية و الرياح لإنتاج الكهرباء بشمال دارفور.

وأوضح عربي أن الإجراءات الإدارية و الأمنية الأخيرة أسهمت فى تسهيل حصول المواطن على الوقود بمحطات الخدمة  معربا عن أمله من إنهاء الطوابير نهائيا.

اقرأ/ي أيضًا

رئيس الوزراء الإثيوبي يصل الخرطوم لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين

تجمع المهنيين ينتقد "برهان" ويطالب بولاية المالية على شركات الجيش