02-نوفمبر-2023
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلنكن

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلنكن (Getty)

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها من ورود تقارير تتحدث عن "هجوم واسع النطاق" على مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، على خلفية أنباء عن استعداد الدعم السريع للهجوم على المدينة.

قال وزير الخارجية الأمريكي إن هجوم الدعم السريع على الفاشر يعرض حياة مئات الآلاف من المدنيين لخطر محدق

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس إن من شأن الهجوم على الفاشر أن يعرض مئات الآلاف من المدنيين لخطر محدق – وفقًا لتعبير البيان.

وأدان بيان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلنكن انتهاكات قوات الدعم السريع وحلفائها في مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور من "قتل المدنيين، والاعتقالات التعسفية واحتجاز الطواقم الطبية، ونهب المرافق الصحية".

ومنذ اندلاع الحرب في منتصف نيسان/أبريل الماضي، شهدت الفاشر اشتباكات مسلحة بين الجيش والدعم السريع سرعان ما هدأت عقب اتفاق أهلي. وتشهد المدينة انتشار للحركات الموقعة على اتفاق جوبا للسلام لتأمين المؤسسات والأسواق.

https://t.me/ultrasudan

وتقع مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور على بعد (802) كيلومترًا عن العاصمة الخرطوم بالاتجاه الغربي، وعلى بعد (185) كيلومترًا عن مدينة نيالا بالاتجاه الشمالي الشرقي. والخميس الماضي، سيطرت قوات الدعم السريع على مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور.

وعقب استيلاء قوات الدعم السريع على الحامية العسكرية في مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور التي تربطها بالفاشر طريق بري، تزايدت المخاوف وسط المدنيين من هجوم الدعم السريع على المدينة.