26-أغسطس-2021

معاوية البرير (النيلين)

ألقت نيابة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال بولاية سنار، القبض على رجل الأعمال الشهير معاوية البرير على خلفية بلاغ دون ضده متعلق بالاستيلاء على محالج كساب.

مقرر إزالة التمكين بولاية سنار: إلقاء القبض على البرير على خلفية استيلائه على محالج كساب

واستردت لجنة إزالة التمكين ومحاربة بولاية سنار أصول من معاوية البرير، قالت إنه استولى عليها بصورة قانونية وبتؤاطؤ من رموز النظام البائد بالولاية، منها مشروع الكناف أبونعامة.

اقرأ/ي أيضًا: فيضان 2021.. ملامح مأساة متجددة

وقال مقرر لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد بولاية سنار علي طارق العرش لـ"الترا سودان"، إن النيابة بولاية الخرطوم ألقت القبض على البرير وتجري التحقيق معه بمقر اللجنة بالخرطوم.

وفي تموز/يوليو الماضي، أصدرت محكمة جنايات سنجة، حكمًا بالإدانة على حاكم سنار الأسبق أحمد عباس محمد سعد بنصوص المواد (13/ز) من قانون التفكيك ومحاربة الفساد واسترداد الأموال لسنة 2019 تعديل 2020 المتعلقة بالفساد الإداري واستغلال السلطة و(177/2) من القانون الجنائي لسنة 1991 المتعلقة بخيانة الأمانة، وأصدرت حكمًا بإيداعه في مؤسسة إصلاحية لمدة عامين.

وأيدت المحكمة قرار لجنة إزالة التمكين العليا بالرقم (483) والقاضي بإلغاء اتفاقية التسوية واسترداد كل أسهم شركة أبونعامة للأمن الغذائي "مشروع الكناف" لصالح حكومة السودان.

وأوضح العرش، أن البرير تم إلقاء القبض عليه في الخرطوم ظهر اليوم الخميس، وتجري التحقيقات معه، مشيرًا إلى شروعه في إجراءات الضمانة للخروج.

اقرأ/ي أيضًا

آفريكا إنتليجينس: مكتب التحقيقات الفدرالي تحصل على إذن لدخول أرشيف جهاز الأمن

"مركزي قحت": رؤية لإعلان التشريعي حال تجهيز قائمة بثلثي الأعضاء