26-أغسطس-2021

(جهاز الأمن والمخابرات الوطني)

الترا سودان | فريق التحرير

قال موقع "آفريكا إنتليجنس" الاستخباري (Africa Intelligence)، إن مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (FBI) قد فاز في "السباق العالمي" للوصول إلى أرشيف جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني -جهاز المخابرات العامة حاليًا- والذي حاولت مجموعة من أجهزة الاستخبارات الغربية الوصول إليه منذ أمد.

تحصل مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي على الإذن عقب زيارة وفد من المكتب للسودان للمساعدة في التحقيق في محاولة اغتيال حمدوك

وذكر الموقع أن ثلاثة من كبار ضباط الوكالة الأميركية، تمكنوا من الحصول على تصريح من السلطات السودانية للوصول بشكل انتقائي إلى أرشيف جهاز الأمن والمخابرات الوطني، أثناء زيارة للخرطوم في 26 يوليو/تموز المنصرم.

اقرأ/ي أيضًا: المفوض السامي لشؤون اللاجئين يطلق مبادرة لدعم السودان وجنوب السودان

وذكر الموقع المعني بالشأن الاستخباري والأمني في إفريقيا، أن جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني كان قد استضاف خلال التسعينات ومطلع الألفية، عناصر من جماعات تصنفها الولايات المتحدة على أنها "متطرفة"، منها حركتا حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتان.

وأشار الموقع إلى أن مبعوثي مكتب التحقيقات الفدرالي، التقوا وزير الداخلية السوداني ومدير الشرطة السودانية، وعرضوا المساعدة على الحكومة السودانية والتعاون معها خلال الفترة الانتقالية.

وكانت وزارة الداخلية السودانية  قد أعلنت في آذار/مارس الماضي، عن وصول فريق من مكتب التحقيقات الفدرالي، للمساعدة في التحقيقات التي كانت تجريها السلطات حينها حول محاولة اغتيال رئيس الوزراء عبدالله حمدوك.

يذكر أن جهاز الأمن والمخابرات الوطني إبان فترة حكم نظام البشير، كان على تعاون وثيق الصلة مع وكالة المخابرات الأمريكية وأجهزة إنفاذ القانون الغربية ضمن جهود النظام البائد للخروج من قائمة الإرهاب والتي تكللت في 2017 بإزالة العقوبات الاقتصادية على السودان، وهي الجهود التي بنت عليها الحكومة الانتقالية للإزالة النهائية من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

اقرأ/ي أيضًا

نقص الوقود يؤدي لإطفاء نصف مناطق الخرطوم والولايات لـ20 ساعة

حزب الأمة يكشف لـ"الترا سودان" تفاصيل وصية الصادق المهدي بشأن أمواله