02-أبريل-2024
وزارة الثقافة والإعلام

وزارة الثقافة والإعلام

أصدر وزير الثقافة والإعلام جراهام عبدالقادر، اليوم الثلاثاء، قرارًا يقضى بإيقاف عمل  كل من قنوات العربية والحدث وسكاي نيوز في السودان.

جاء القرار بسبب عدم التزام القنوات بالشفافية والمهنية المطلوبة

 وذلك لعدم التزامها بالشفافية والمهنية المطلوبة، بجانب أنها لم تجدد تراخيصها لممارسة العمل الإعلامي في البلاد.

ووجه القرار الجهات ذات الصلة اتخاذ ما يلزم، ووضع القرار موضع التنفيذ.

قرار إيقاف قنوات إعلامية في السودان
قرار بإيقاف عدد من القنوات الإعلامية في السودان

وكانت وزارة الثقافة والإعلام السودانية، قالت في بيان لها إن قناة سكاي نيوز الإماراتية تحاول تضليل الرأي العام المحلي والدولي والإقليمي بأخبار كاذبة "لتصبح إحدى أدوات التضليل الإعلامي ضد السودان وشعبه".

جاء ذلك على خلفية بث القناة في وقت سابق من آذار/مارس المنصرم، تقريرًا قالت فيه، إن عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، تقاتل في صفوف الجيش السوداني. وبثت القناة مقاطع قديمة كانت قد سجلت في دولة أخرى.

وجدير بالذكر أن السودان قام بتقديم شكوى رسمية ضد الإمارات العربية المتحدة على خلفية دعمها لقوات الدعم السريع كما تشير  تقارير.

وأكد السودان من خلال الشكوى أن الإمارات تقدم دعم صريح لقوات الدعم السريع أدى إلى تطاول الحرب، وتمثل الدعم في التخطيط والتحريض والدعم المباشر، بجانب الإسناد الدبلوماسي والإعلامي والدعائي واللوجستي.

واعتبر السودان أن الإمارات لعبت دورًا كبيرًا في الحرب "عبر حليفها الداخلي الدعم السريع"، وصنف ذلك على أنه "عدوان مشين" أدى إلى مقتل آلاف المدنيين الأبرياء.