01-يونيو-2023
وقفة احتجاجية لصحفيين سودانيين

تزايدت الانتهاكات ضد الصحفيين في الآونة الاخيرة بحسب نقابة الصحفيين السودانيين (Getty)

أدانت نقابة الصحفيين السودانيين الاعتقال "غير المشروع" للصحفي نادر شلكاوي من قبل قوات الدعم السريع، وطالبت بإطلاق سراحه فورًا دون قيد أو شرط.

طالبت نقابة الصحفيين السودانيين طرفي النزاع بالكف عن ملاحقة الصحفيين والصحفيات والمساس بالمؤسسات الصحفية والإعلامية

وقال بيانٌ لنقابة الصحفيين السودانيين اليوم اطلع عليه "الترا سودان" إن قوات الدعم السريع أوقفت الصحفي نادر شلكاوي عصر الثلاثاء الماضي في منطقة "الجموعية" بمدينة أم درمان، ووضعته رهن الاعتقال بمعسكر للدعم السريع بمنطقة "صالحة" غربي مدينة أم درمان، محذرًا من أن الاعتقال "يشكل خطورة شديدة على حياته".

وعدّت نقابة الصحفيين السودانيين اعتقال الصحفي نادر شلكاوي "استمرارًا للحملة الشرسة المتصاعدة ضد الصحفيين والصحفيات والمؤسسات الصحفية والإعلامية بالسودان منذ حرب 15 أبريل".

وطالبت النقابة طرفي النزاع بالكف عن ملاحقة الصحفيين والصحفيات والمساس بالمؤسسات الصحفية والإعلامية التي قال بيان النقابة إن الانتهاكات ضدها "تزايدت بصورة سافرة بالآونة الأخيرة".

https://t.me/ultrasudan

وشهدت البلاد "العديد من حالات الانتهاكات والتعرّض بمستويات مختلفةٍ ومتعددةٍ ضد الصحفيين والصحفيات وضد المؤسسات الصحفية والإعلامية من قبل طرفي النزاع (القوات المسلّحة قوات الدعم السريع)" منذ اندلاع المعارك في منتصف الشهر الماضي – وفقًا لنقابة الصحفيين.

وعدّت النقابة هذه الحالات "انتهاكًا للحريات وللعاملين في المجال الصحفي، وتعديًا صارخًا لحرية العمل الصحفي، وخرقًا واضحًا للقوانين والمواثيق الدولية والإقليمية التي تحمي الإعلام".