10-نوفمبر-2023
معتقل

تزايدت حالات الاختفاء القسري في السودان في الآونة الأخيرة وفقًا لمنظمات حقوقية (Getty)

قالت نقابة الأطباء في السودان إن "قوة عسكرية مسلحة" اعتقلت الدكتور وليد إبراهيم محمد علي الطبيب بمستشفى أم بدة التعليمي السبت الماضي بالقرب من سجن الهدى بمحلية كرري في مدينة أم درمان خلال توجهه لزيارة أسرته، واقتادته إلى جهة غير معلومة.

حذرت نقابة الأطباء في السودان من "تواصل استهداف الكوادر الطبية من قبل طرفي النزاع"

وحذرت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان في بيان أمس الخميس من "تواصل استهداف الكوادر الطبية من قبل طرفي النزاع"، وقالت إنه "انتهاك صريح للمواثيق والمعاهدات الدولية والمحلية التي تجرم التعدي على الكوادر الطبية وتقييد حركتهم تحت أي ظرف".

وحملت اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء "الجهات العسكرية التي اعتقلت الدكتور وليد إبراهيم" – حملتها "المسؤولية الكاملة عن سلامته". وطالبت بإطلاق سراحه فورًا وتوفير الحماية للفرق الطبية والمنشآت الصحية وكل ما من شأنه التأثير على انسياب الخدمة الصحية للشعب السوداني الذي قالت إنه "يعاني ويلات الحرب وانهيار الخدمات".

https://t.me/ultrasudan

ورصدت مبادرة "مفقود" (مبادرة تطوعية غير رسمية) نحو (637) مفقودًا ومفقودة منذ بداية الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع في منتصف نيسان/أبريل الماضي وحتى آب/أغسطس الماضي. وقالت عضوة مبادرة "مفقود" ثويبة هاشم جلاد في حوار مع "الترا سودان"  إن عدد المفقودين "الحقيقي" أكبر بكثير من المنشور في صفحة المبادرة وفقًا لإفادات المفرج عنهم، لافتةً إلى أن "أغلبهم محتجزون لدى الدعم السريع".

وأوضحت عضوة مبادرة "مفقود" أن أغلب المختفين قسريًا "معتقلون" حسب رصد المبادرة.