09-نوفمبر-2023
عامل صحي يرش مواد كيميائية لمكافحة الباعوض الناقل لحمى الضنك في القضارف

تحاول السلطات الصحية مكافحة المرض عبر رش مواد كيميائية في أماكن التجمعات (Getty)

حذرت نقابة الأطباء في السودان من انتشار حمى الضنك في ولاية القضارف شرقي البلاد، بما فيها (15) إصابة مؤكدة بحمى الضنك الإثنين الماضي – وفقًا للتقارير الميدانية للنقابة، لافتةً إلى ارتفاع المعدل التراكمي للإصابة بالمرض إلى (2,759) حالة بنسبة إيجابية بلغت (85%) من حالات الاشتباه، في حين بلغ إجمالي الوفيات (34) حالة وفاة في الفترة من 17 آب/أغسطس وحتى الآن.

حذرت نقابة الأطباء من انعكاس "انتشار حمى الضنك والكوليرا بولاية القضارف" على الوضع الصحي في الولايات خارج نطاق العمليات العسكرية

وقال بيان صادر عن اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء في السودان إن متابعات اللجنة تؤكد وقوع (24) حالة مؤكدة بالكوليرا الإثنين السادس من تشرين الثاني/نوفمبر 2023، ليرتفع بذلك المعدل التراكمي للإصابة بالمرض منذ بدء انتشاره في 28 آب/أغسطس الماضي إلى (1,334) حالة، إلى جانب تسجيل حالة وفاة واحدة ليرتفع بذلك المعدل التراكمي للوفيات إلى (38) حالة وفاة، فيما بلغت نسبة الحالات الإيجابية (80%) من حالات الاشتباه.

وحذرت نقابة الأطباء من انعكاس "انتشار حمى الضنك والكوليرا بولاية القضارف" على الوضع الصحي في الولايات خارج نطاق العمليات العسكرية، من انتشار الأمراض والأوبئة في ظل ما أسمته "غياب الدور الحكومي للصحة وعدم الاستعداد المبكر للوبائيات وموسم الأمطار فضلًا على غياب الممرات الآمنة وصعوبة الاستجابة الإنسانية السريعة".

وبحسب بيان النقابة، سجلت محلية القضارف أعلى نسبة للإصابة بالكوليرا من بين محليات الولاية، تلتها محلية القلابات الشرقية.

https://t.me/ultrasudan

وأشار بيان نقابة الأطباء السودانية إلى تزامن الزيادة في أعداد المصابين مع "توسع رقعة انتشار المرض في الولاية واكتظاظ مستشفى القضارف بمرضى الكوليرا والضنك وامتلاء مركز العزل بالمستشفى فوق طاقته الاستيعابية، مما تتطلب تخصيص مركز عزل الكورونا للحالات الحرجة".
 
ولفتت النقابة إلى أن "هذه الأرقام تصور رأس جبل الجليد ولا تمثل الأرقام الحقيقية للكارثة"، مبينةً أن نظام الترصد المبكر والتقصي الوبائي ومتابعة الوبائيات وإدارتها "لا يعمل بالكفاءة المطلوبة".

وذكر بيان نقابة الأطباء أن الولايات الأخرى تعاني من انتشار مرض الكوليرا مثل ولاية الجزيرة وسنار والخرطوم والولاية الشمالية، وكذلك مرض الضنك في ولاية الجزيرة وسنار وشمال كردفان وكسلا وجنوب كردفان والبحر الأحمر والنيل الأبيض والخرطوم، وحميات نزفية في الشمالية لم يُتأكد منها معمليًا مع أن الولاية سجلت انتشارًا وبائيًا لحمى الوادي المتصدع في العام 2020 – حسب بيان النقابة.

وناشدت نقابة الأطباء في السودان كل المرضى والحالات المشتبه فيها بالتبليغ لأقرب مستشفى أو مركز صحي، لافتةً إلى تعدد أمراض الحميات وحاجتها إلى فريق طبي لتقييم الحالة وتشخيصها وتقرير العلاج المناسب.