11-أغسطس-2020

من مظاهرة بالخرطوم تطالب بالكشف عن مصير المفقودين - أرشيفية (AFP)

كشف رئيس لجنة التحقيق في قضية مفقودي فض اعتصام القيادة العامة الطيب العباس، أن اللجنة تلقت معلومات عن وجود مقبرة جماعية بولاية نهر النيل يرجح أنها لمفقودي فض اعتصام القيادة العامة الذين تم رميهم في النيل أثناء الفض.

رئيس لجنة التحقيق في قضية مفقودي الاعتصام في تصريح لـ"ألترا سودان":  فريق من التحقيقات والأدلة الجنائية وهيئة الطب العدلي غادر إلى ولاية نهر النيل أمس الإثنين لنبش المقبرة

وأوضح العباس في تصريح لـ"ألترا سودان"، أن فريقًا من التحقيقات والأدلة الجنائية وهيئة الطب العدلي غادر إلى ولاية نهر النيل أمس الإثنين لنبش المقبرة والتعرف على الجثامين وهويتها، وعما إذا ما كانت تعود إلى جثامين ألقيت في النيل أثناء فض اعتصام القيادة العامة في الثالث من حزيران/يونيو 2019. 

اقرأ/ي أيضًا: مسؤول عسكري ينفي وجود خلافات بين الجيش السوداني والدعم السريع

وقال العباس إن لجنة التحقيق في مفقودي اعتصام القيادة العامة، عينت حراسة من سلطات ولاية نهر النيل على المقبرة فور حصولها على المعلومات إلى حين وصول فريق التحقيقات. 

وأشار الطيب العباس إلى أن فريق التحقيقات سيعمل على إجراءات في المعامل الجنائية لمطابقة عينة الحمض النووي مع عائلات المفقودين، وهو إجراء ظلت اللجنة تتبعه للوصول لمعرفة هوية الجثث المجهولة التي ظهرت بعد فض اعتصام القيادة العامة. 

َويقدر عدد مفقودي فض اعتصام القيادة العامة بـ(42) شخصًا من المتظاهرين السلميين، حيث داهمت قوات عسكرية اعتصام القيادة العامة في الثالث من حزيران/يونيو 2019، وأدت العملية إلى مقتل (130) من المحتجين وإصابة المئات واغتصاب الفتيات، وتعرف بمجزرة القيادة العامة.

وأكد الطيب العباس، أن الإجراءات التي تنفذها لجنة مفقودي القيادة العامة هي المراحل النهائية للتحقيق في القضية قبل تسليم التقرير إلى الجهات المختصة بينها النيابة العامة.

اقرأ/ي أيضًا

أمطار وسيول قوية تجتاح "كبكابية" ووقوع ضحايا ودمار أحياء بالكامل

شعبة المخابز: طوابير المواطنين أمام المخابز نتيجة نقص إمداد الطحين