11-أغسطس-2020

نائب رئيس هيئة الأركان للإدارة والتوجيه (سونا)

أعلن مسؤول عسكري رفيع بالجيش السوداني، أن القوات المسلحة ملتزمة بحماية خيارات الشعب موضحًا أن الانقلابات العسكرية تنفذها فئة محدودة مسنودة بجهات سياسية ونفى بشدة وجود خلافات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

نائب رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة تعمل في مهامها الأساسية لمنع البلاد من الانزلاق إلى الفوضى

ودعا نائب رئيس هيئة الأركان للإدارة والتوجيه بالقوات المسلحة السودانية الفريق ركن منور عثمان نقد، إلى وضع ميثاق لحماية الديمقراطية، ونصح بعدم تفويت الفرصة لتأسيس حكم ديمقراطي سليم.

اقرأ/ي أيضًا: تأجيل مفاوضات سد النهضة مرة أخرى بعد استئنافها مدة 24 ساعة

وذكر الفريق نقد في تنوير إعلامي مساء أمس الاثنين بمناسبة عيد الجيش الـ(66)، أن القوات المسلحة تعمل في مهامها الأساسية لحماية البلاد وتثبيت أركانها وإبعادها من الانزلاق في الفوضى.

ونقل عثمان تعهد القوات المسلحة السودانية بحماية خيارات الشعب وتأمينها في الوصول لديمقراطية مستدامة تحقق شعار الثورة "حرية سلام وعدالة"، لافتًا إلى أن الانقلابات العسكرية تنفذها فئة محدودة داخل القوات المسلحة مسنودة بجهات سياسية.

وحول محادثات السلام في شق الترتيبات الأمنية، أبان عثمان أن الاتفاق الذي يتم التوصل إليه لن يضر البلد أو القوات المسلحة. وأضاف "همنا استقرار السودان حسب رغبة شعبه".

وأكد الفريق نقد أن سياسة القوات المسلحة تحددها الدولة، مشيرًا إلى أن وجودها في بعض المناطق قرار سياسي، ونفى بشدة وجود خلاف بين الجيش والدعم السريع، وتابع: "الدعم السريع كيان موجود ومؤسس بقانون القوات المسلحة".

وعبر عثمان عن أمله في عودة الثقة بين القوات المسلحة والشعب، ورفض التعليق حول فض اعتصام القيادة العامة، مبررًا ذلك بوجود الملف لدى لجنة التحقيق التي يترأسها المحامي نبيل أديب، والتي ينتظرها الجميع كي تتضح الصورة للناس.

اقرأ/ي أيضًا

حوار| فائز السليك: رئيس الوزراء مثل من يسير وسط حقل ألغام

جنوب السودان.. مقتل 20 من المدنيين في مواجهة بين الحكومة ومسلحين بمنطقة التونج