11-أغسطس-2020

السيول في كبكابية (الراكوبة)

كشف المواطن رباح جادالله، عن هطول أمطار قوية واجتياح السيول محلية كبكابية بولاية شمال دارفور ما أدى لوقوع عددٍ من الخسائر وفقدان أعدادٍ كبيرة من المواطنين.

مواطن: الأمطار أزالت أحياء سكنية بالكامل وهناك سيول قوية اجتاحت الأودية أدت لوقوع عددٍ كبيرٍ من الضحايا

وأكد جاد الله، الذي يقيم في مدينة كبكابية في حديثه لـ"ألترا سودان"، أن الأمطار التي ضربت المدينة يوم السبت 8 آب/أغسطس أدت لإزالة أحياء بالكامل في المدينة بينها حي الجير الذي تهدمت كل منازله، بجانب مصرع أعدادٍ كبيرة من المواطنين في منطقة الزاوية غرى، وداخل أحياء كبكابية دون وجود إحصائية رسمية حتى الآن.

اقرأ/ي أيضًا: شرطة جنوب السودان تعلن توصلها للجاني الرئيسي في جريمة روك سيتي

وقال جادالله: "لا توجد إحصائيات رسمية حتى الآن، لكن التقديرات تشير إلى أن عدد الضحايا كبير وتم دفن عددًا كبيرًا منهم في مدينة كبكابية".

وروى المواطن الوقائع التي كان شاهدًا عليها حيث تم العثور على جثث ضحايا في كبكابية لمواطنين تربطه بهم معرفة شخصية، بينما هنالك آخرون مفقودين ولا يزال مصيرهم مجهولًا.

وأشار المواطن إلى وقوع أضرارٍ كبيرة في عددٍ من الأحياء بمحلية كبكابية بينها حي الكبري، وحي الشهيد، وحي الوادي، ومنطقة أم حجارة.

وأشار جادالله إلى اجتياح مياه السيول الأودية والقرى والطرقات ما أدى لوقوع أضرار لم يتم إحصاؤها حتى الآن، منوهًا إلى أن السيول تجاوزت مجاريها المعهودة وغمرت كافة الأراضي.

اقرأ/ي أيضًا: السودان: لجنة لعودة النشاط الرياضي ووضع مواقيت لانطلاقه

وأكد جاد الله، بدء حصر الخسائر بواسطة لجان المقاومة في عددٍ من الأحياء، في وقت تم فيه فتح المدارس لإيواء الأسر واستخدامها كمساكن مؤقتة لحمايتهم من الأمطار التي واصلت هطولها حتى صباح اليوم الاثنين.

ونفى جاد الله، وصول أي مسؤول حتى الآن لذوي الضحايا والمتضررين.

وكان الدفاع المدني السوداني، أعلن عن مصرع (20) شخصًا وإصابة (13) آخرين بسبب سيول وأمطار غزيرة في مختلف مناطق البلاد، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للضحايا منذ الخميس 6 آب/ أغسطس الجاري إلى (30) شخصًا.

 اقرأ/ي أيضًا

تأجيل مفاوضات سد النهضة مرة أخرى بعد استئنافها مدة 24 ساعة

جنوب السودان.. مقتل 20 من المدنيين في مواجهة بين الحكومة ومسلحين بمنطقة التونج