19-أكتوبر-2019

"كلايماثون" هو مشروع عالمي يحدث في نفس التوقيت في أكثر من 100 مدينة حول العالم (فيسبوك)

الترا سودان - فريق التحرير

انطلقت اليوم السبت 19 تشرين الأول/أكتوبر في الساعة السابعة مساءً، بنادي الصافية بحري، فعاليات برنامج "كلايماثون" بالخرطوم، بعقد ندوة مفتوحة عن التغير المناخي وقضايا السلام في السودان.

لينا عادل": "كلايماثون" هو مشروع عالمي يحدث في نفس التوقيت في أكثر من 100 مدينة حول العالم

وأوضحت مديرة مشروع "كلايماثون" لينا عادل، في حديثها لـ"الترا سودان" أن "كلايماثون" هو مشروع عالمي يحدث في نفس التوقيت في أكثر من 100 مدينة حول العالم، يجتمع فيه الشباب والشابات المهتمون بالتغير المناخي وتأثيراته بغرض محاولة إيجاد حلول للمشكلات حسب وضع البلد المعين. وتسمية كلايماثون هي دمج لكلمتي (كلايمت جاينج ومارثون) لتعني سباق التغير المناخي.

اقرأ/ي أيضًا: "شطاية".. قرية دارفورية عانت الرعب والدمار على أيدي "الجنجويد"

وأضافت لينا عادل أن المشروع يأتي ضمن مبادرة برامج "إمباكت هب" التي تهدف إلى رفع الوعي بالتغير المناخي وإيجاد حلول للتأثيرات السالبة الناجمة عنه. وأشارت مديرة المشروع "لينا عادل" إلى أن نسخة فعالية التغير المناخي من "إمباكت هب" لهذا العام تأتي بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، ومركز معتصم نمر للثقافة البيئية، والجمعية السودانية لحماية البيئة.

يصنف الصراع الدائر في إقليم دارفور غربي السوداني كأول صراع ناتج عن التغير المناخي في العالم

ويواجه السودان تحديات كبيرة بسبب التغير المناخي، من ارتفاع درجات الحرارة، والأمطار والفيضانات، والتصحر والزحف الصحراوي، وتأثيرات ذلك على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية.

وتناولت الندوة موضوع "تأثير التغيرات المناخية على الأمن والأمان ونزاع دارفور"، حيث يصنف الصراع الدائر في إقليم دارفور غربي السوداني كأول صراع ناتج عن التغير المناخي في العالم، بحسب اختصاصيين أيكولوجيين. وتحدث في الندوة كل من الدكتور يوسف تكنة وخالد شمبول، المختصان في قضايا التغير المناخي والبيئة.

وتعاني الكثير من البلدان النامية بسبب التأثيرات المناخية، وتحديات التأقلم معها، في وقت فشلت فيه الدول الصناعية الكبرى في الإيفاء بالتزاماتها تجاه خفض الانبعاثات الكربونية، وتبني تكنولوجيا تعتمد الطاقة النظيفة.