15-أكتوبر-2019

من اليمين: بي أحمد، عبد الفتاح البرهان، سلفا كير، يوري موسيفني (Getty)

الترا سودان- فريق التحرير

قال الفريق أول سلفا كير ميارديت، رئيس جمهورية جنوب السودان أن تحقيق السلام في جمهورية السودان سيعود على شعب جنوب السودان أيضًا بالسلام والاستقرار، بحكم العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين، مبينًا أن تجربة النزاع في جنوب السودان أظهرت صعوبة تحقيق أي مكاسب سياسية عبر فوهة البندقية، مطالبًا الأطراف السودانية في الحكومة والمعارضة اعتماد الحوار البناء وسيلة وحيدة لوقف الحرب والاقتتال.

كير: "تجربتنا تظهر أنه لا يمكن لأي طرف أن يكسب المعركة عبر فوهة البندقية وإنما عن طريق الحوار السياسي والتفاوض والتسويات التي تقود لحل جميع النزاعات".

"تجربتنا تظهر أنه لا يمكن لأي طرف أن يكسب المعركة عبر فوهة البندقية وإنما عن طريق الحوار السياسي والتفاوض والتسويات التي تقود لحل جميع النزاعات".

وقال الرئيس كير في كلمته التي ألقاها بمناسبة بداية الجلسة الافتتاحية لانطلاق جولة المباحثات الرسمية بين الحكومة والحركات السودانية المسلحة يوم أمس بجوبا: "أناشدكم بأن تتفاوضوا بنية حسنة مع ضرورة تقديم بعض التنازلات من أجل التوصل لسلام واستقرار في السودان والإقليم ككل، فوصولكم لاتفاق سلام سيمثل دفعة كبيرة بالنسبة لنا في جنوب السودان، سيما وأننا نقترب من تكوين الحكومة الانتقالية، رغبتنا هي أن يتحقق سلام داخلي في البلدين وأن يكون هناك تعايش بين مواطني الدولتين".

من جانبه طالب رئيس الوزراء الاثيوبي أبي أحمد، هيئة "الإيقاد" بدعم مبادرة الرئيس كير لإحلال السلام في السودان، متمنيًا أن تقود جولة المباحثات التي انطلقت بجوبا لتمهيد الطريق أمام الأطراف السودانية للتوصل لاتفاق سلام ينهي الحرب ويحقق المصالحة.

وزاد بالقول في كلمته التي القاها في المناسبة: "أتمنى أن يمهد لقاؤنا هذا لتحقيق اتفاق بين الحكومة الانتقالية وبقية الأطراف السودانية حتى ينخرط الجميع في عملية المصالحة، أثمن مبادرة الرئيس سلفا كير كما أدعوا الإيقاد إلى توجيه دعمها الكامل للعملية، فهناك فرصة كبيرة أمام الاقليم لتحقيق التكامل الاقتصادي بين بلدانه".

  من جهته أشاد الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السودان بمبادرة الرئيس كير لتحقيق السلام في السودان، مبينًا أنها ولدت من رحم الثورة السودانية، مؤكدًا على أن جوبا تعتبر من أكثر العواصم تأهيلًا لإحداث اختراق فعلي في ملف السلام في السودان.

وأضاف: "مبادرة الرئيس سلفا كير ولدت من رحم الثورة السودانية، فإخواننا في الحركة الشعبية ظلوا يناضلون من أجل تحرير السودان، ونكرر بأن جوبا هي المنبر المؤهل لتحقيق السلام في السودان".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

طلب لرفع الحصانة عن عسكريي السيادي يثير الجدل في السودان

مفاوضات جوبا.. نظرة عن قرب