04-فبراير-2024
نازحون من ود مدني جراء القتال بين الجيش والدعم السريع

نزح مواطنون سيرًا على الأقدام فرارًا من الاشتباكات في ولاية الجزيرة عقب هجوم قوات الدعم السريع (أرشيفية/غيتي)

لم تمنع صعوبات التنقل بين مدن السودان التي تستعر فيها الحرب، النازحة "سمر" من النزوح مجددًا من مدينة الحصاحيصا، وهي المدينة الرئيسية الثانية في ولاية الجزيرة الواقعة تحت سيطرة الدعم السريع منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر 2023.

أفرزت الحرب آثار سلبية على بعض العائلات من بينهم الطبيبة سمر التي انفصلت عن زوجها وترك لها أربعة أطفال 

منذ استيلاء قوات الدعم السريع على مدينة الحصاحيصا، نزح عشرات الآلاف من هذه المدينة نتيجة لتدهور الوضع الأمني وصعوبة تطبيع الحياة العامة مع هذه القوات، وفقًا لشهادات مواطنين. كانت هذه السيدة السودانية ضمن هؤلاء النازحين.

قبل سيطرة الدعم السريع على الحصاحيصا، الطبيبة سمر التي تبلغ من العمر (35) عامًا، كانت تقيم في منزل صغير بإيجار يبلغ حوالي (180) ألف جنيه. وقررت سمر النزوح إلى قرية مجاورة خشية المخاطر التي قد تلاحق أطفالها.

كانت "سمر" قبل الحرب تعمل في معامل للإنتاج الحيواني، في ظل حياة مستقرة ترسل فيها أطفالها إلى المدرسة وتقوم بالإنفاق عليهم بكل سخاء. قالت لـ"الترا سودان": "أحبهم وأريدهم أمامي سعداء.. إنهم أطفالي".

لسيدة سودانية توقف عملها في مدينة الخرطوم بحري حيث كانت تعمل في معامل أبحاث بيطرية، لا يمكن أن تسأل نفسها عن الدخل الشهري، فالقليل المتوفر لها قبل استيلاء الدعم السريع على الحصاحيصا التي وصلت إليها نازحة من العاصمة - هذا القليل لم يعد موجودًا اليوم في تلك القرية الصغيرة الواقعة في أطراف المدينة.

امرأة نازحة في الخرطوم جراء الحرب
نزح أكثر من (10) ملايين شخص منذ اندلاع الحرب العام الماضي (Getty)

قالت سمر: "لا يمكن أن أجيب على سؤالك عن كيفية حصولنا أنا وأطفالي على الطعام يوميًا، وذلك لأنني لا أملك المال.. عندما يتذكرنا الجيران في الحي نأكل الطعام، وعندما لا يتذكروننا لا نأكل، هذا هو وضعي الآن".

من سيدة كانت تعمل على مدار الساعة في مركز أبحاث مرموق في الخرطوم بحري شمال العاصمة، وتحصل على راتب شهري تعيل به أطفالها، تحولت اليوم إلى أم معدمة تحصل هي وأطفالها على الطعام عن طريق الصدفة، كما تقول.

سألت "سمر" مراسل "الترا سودان" متى ستتوقف الحرب؟ الإجابة ربما تستغرق بعض الوقت للتفكير نتيجة سؤالها الذي يتحمل أكثر من إجابة. في النهاية المطاف أجابت على نفسها: "ستتوقف الحرب حتمًا".

الحرب أدت إلى تفاعلات اجتماعية وألقت بظلال سيئة على بعض العائلات، من بينها عائلة السيدة "سمر" التي قد انفصلت عن زوجها نتيجة احتدام الخلافات بسبب الوضع الاقتصادي، وغادرها تاركًا الأطفال معها. لجأت سمر إلى صديقة في تخوم الحصاحيصا، لأنها لم تشأ أن تذهب بالأطفال إلى عائلتها. أيضًا لأن وضعهم المعيشي والمالي لا يسمح ببقائهم جميعا مع العائلة الكبيرة.