26-مايو-2023
سليمى إسحق مديرة وحدة مكافحة العنف ضد المرأة

مديرة وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل - سليمى إسحق (Getty)

كشفت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل عن وقوع حالات عنف جنسي جديدة في دارفور والخرطوم متصلة بالنزاع المسلح بين الجيش والدعم السريع.

تقرير وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل: وقعت (25) حالة عنف جنسي في دارفور وكان الجناة يرتدون الزي الرسمي لقوات الدعم السريع

وبحسب التحديث الذي نشرته الوحدة اليوم واطلع عليه "الترا سودان"، وقعت (25) حالة عنف جنسي في دارفور لنساء وفتيات من بين (14 – 56) عامًا. وأوضحت الوحدة أن "الجناة كانوا –حسب إفادة الناجيات– يرتدون الزي الرسمي لقوات الدعم السريع ويركبون سيارات تحمل لوحات الدعم السريع".

وأبان تقرير وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل أن حالات الاعتداء الجنسي الموثقة في الخرطوم وصلت إلى (24) حالة، وقال إن "من بين هذه الحالات كان الجناة في (18) حالة قوات عسكرية تنتمي –بالزي– إلى الدعم السريع وفي مناطق تنتشر فيها ارتكازات الدعم السريع وفقًا لإفادة الناجيات، و(3) حالات بواسطة عصابات نهب مسلح بحسب إفادات شهود عيان للوحدة، فيما لم تحدد (3) حالات الجناة".

https://t.me/ultrasudan

وأعربت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل عن "قلقها البالغ" من ورود تقارير بوقوع حالات اعتداء جنسي جماعي وحالات اختطاف في أحياء طرفية في الخرطوم ومن تعرض النساء والفتيات لخطر الاعتداء الجنسي خلال رحلة بحثهن عن الغذاء والخدمات.

وأدانت الوحدة جميع أنواع العنف على النساء والأطفال خاصةً العنف الجنسي المتصل بالنزاع، وناشدت أطراف النزاع بوضع حماية المدنيين –خاصةً النساء والأطفال– "أولوية قصوى" وتوفير ممرات آمنة لخروجهم من مناطق الاشتباك ووصولهم إلى الخدمات بما فيها الرعاية الصحية.