15-سبتمبر-2020

(قناة الشروق)

نشبت أزمة بين وزارة الثقافة والإعلام ولجنة إزالة التمكين من جهة، مع المفوض الإداري لقناة الشروق الشفيع إبراهيم الضو، والذي تم اقتياده من مكتبه أمس الإثنين لنيابة إزالة التمكين بواسطة الشرطة بتهمة مخالفة قرار لجنة التفكيك.

وزارة الإعلام: لا صلة لنا بقناة الشروق.. والشفيع: الوزارة مضللة وتريد التنصل

فيما أصدرت وزارة الثقافة والإعلام اليوم الثلاثاء بيانًا، تبرأت فيه من أيلولة القناة إليها، ونفت صلتها بتعيين أو عزل المفوض الإداري للقناة، محملةً مسؤولية إدارة القناة للجنة التفكيك ووزارة المالية.

اقرأ/ي أيضًا: خطة جديدة لتشغيل مراكز العزل بولاية الخرطوم

لكن المفوض الإداري بقناة الشروق، الشفيع إبراهيم الضو، أكد لـ"الترا سودان"، إشراف وزارة الإعلام على القناة، وأنه يتعامل مع الوزارة في الإجراءات المالية، وحتى فواتير الاشتراك في القمر الصناعي سددت بواسطة المالية عن طريق وزارة الإعلام.

فيما ذكرت وزارة الإعلام في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أنها لم تتسلم قناة الشروق عقب استردادها بواسطة لجنة التفكيك سواء بالإدارة أو الأشراف، مشيرةً إلى أن القناة آلت إلى وزارة المالية.

وتابعت وزارة الإعلام: "تلقت الوزارة سيلًا من التساؤلات بل والاتهامات حول ما حدث في قناة الشروق من إعفاء المفوض الحالي وتعيين مفوض آخر، وبعض المواقف و التطورات التي صاحبت هذا الأمر".

وأضاف البيان: "منذ صدور قرار لجنة إزالة التمكين باسترداد قناة الشروق، وأيلولة أسهمها لوزارة المالية لم تتم بصورة رسمية، أي عملية تسليم وتسلم، لا بغرض الملكية أو الإدارة بين وزارة الإعلام وأي جهة أخرى".

ونفى البيان صلة وزارة الثقافة والإعلام بقناة الشروق، وأردف: "ليس للوزارة علم عما إذا كانت أسهم القناة قد تم تسجيلها رسميًا باسم وزارة المالية كما نص على ذلك قرار لجنة إزالة التمكين".

وأوضح بيان وزارة الإعلام، أن القرار الذي صدر بتعيين المفوض ومن ثم إعفائه وتعيين مفوض آخر مكانه، أصدرته لجنة إزالة التمكين باعتبارها صاحبة الولاية على القناة. 

وتعهدت وزارة الإعلام بالحرص على إجراءات التسليم والتسلم في  أي وقت يصدر فيه قرار بأيلولة القناة للوزارة بالملكية أو الإدارة، وعلى أن يكون قرار تعيين المفوض أو المدير من اختصاصها.

اقرأ/ي أيضًا: "الأمة": اتفاق لقيام مؤتمر تأسيسي مع قوى التغيير والجبهة الثورية

لكن المفوض الإداري لقناة الشروق الشفيع إبراهيم الضو، اتهم وزارة الإعلام بتضليل الرأي العام، وذلك لأنها تشرف ماليًا على القناة. لافتًا إلى أن إثارة القضية للرأي العام جعلت الوزارة تتراجع عنها لتبرئة نفسها.

الضو: مناع يرسل معارفه لتعيينهم في القناة وقلل من إبعادي لعناصر الوطني

وانتقد الضو بشدة عضو لجنة التفكيك صلاح مناع، واتهمه بالاستهداف الشخصي عقب رفضه تعيين أحد معارفه في القناة، خاصةً "وأنني قررت إجراء إصلاحات في القناة بإبعاد العناصر الموالية للنظام البائد واستقطاب إعلاميين جدد يعبرون عن أهداف الثورة والرسالة الإعلامية" وأضاف الضو: "عندما أبلغت صلاح مناع بالإصلاحات التي نفذتها قال لي: مالهم ناس المؤتمر الوطني؟ ليه تشليهم مش بشر؟".

وأوضح الضو، أن شرطة لجنة التفكيك اقتادته من مكتبه مساء الإثنين إلى مقر نيابة التفكيك في مبنى البرلمان السابق لولاية الخرطوم، وتم التحقيق معه ومن ثم قررت النيابة حبسه في قسم المقرن، لكنها تراجعت في اللحظات الأخيرة، وتم الإفراج عنه بالضمانة.

وانتقد الشفيع إبراهيم الضو لجنة التفكيك، واتهم عضوها صلاح مناع بممارسة الإقصاء وممارسات النظام البائد باستغلال النفوذ ومحاولة تعيين مقربين منه في القناة، وقال: "عندما اعترضت هددني بالإقالة وتحدث معي بشكل غير لائق".

وقال الضو: "ينبغي أن يتوقف مناع عن سلوكه قبل ان يتفاقم، يجب أن نرفض هذا الأمر ونُقاوم حتى لا يستفحل، ويجب أن تخضع جميع إجراءات التفكيك للرقابة الشعبية والرأي العام".

اقرأ/ي أيضًا: سنوية ابن البادية

وأعلن الضو أنه مصمم على عدم تسليم مسؤولية قناة الشروق إلا عبر لجنة من وزارة المالية، وذلك لأنها الجهة الحكومية التي تملك القناة.

لم يتمكن "الترا سودان" من الحصول على تعليق من عضو لجنة تفكيك التمكين صلاح مناع

وأجرى"الترا سودان" اتصالًا مع عضو لجنة التفكيك صلاح مناع للرد على اتهامات مفوض قناة الشروق، لكنه لم يجب على الاتصالات الهاتفية.

اقرأ/ي أيضًا

حادثة تعذيب وقتل "فيصل".. القصة الكاملة

اليوم الأول.. مناطق متضررة وأوراق امتحانات وصلت في اللحظات الأخيرة