17-يونيو-2021

(ثمرات)

أكد مفوض مفوضية مكافحة الفقر بوزارة التنمية الاجتماعية الصافي عز الدين، أن برنامج ثمرات يستهدف (32) مليون شخص في البلاد، أي نسبة (80)% من السكان.

محللة اجتماعية: المساعدات المالية تحول المواطن الى مستهلك 

وذكر عز الدين أن هذه الأموال حقوق أصيلة للمواطنين لأنها كانت مدرجة في بنود دعم المحروقات والسلع الأساسية وتم تحويلها إلى مساعدة نقدية مباشرة لذلك لا يجب أن يتردد أي شخص من الحصول عليها.

اقرأ/ي أيضًا: تعرفة جديدة بزيادة تصل 86% في تذاكر الباصات السفرية

وأطلقت الحكومة على برنامج التوزيع النقدي للمواطنين "ثمرات" وهو ممول من مؤتمر المانحين الذي انعقد في حزيران/يونيو 2020 بقيمة (1.9) مليار دولار حتى العام 2022، وسط انتقادات واسعة لاحقت البرنامج من المحللين الاقتصاديين بسبب ارتفاع التضخم وتخصيص خمسة دولارات للشخص أي ما يعادل (2,8) الف جنيه.

وأبان عز الدين في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن الحكومة شرحت للمستهدفين أن هذه الأموال كانت تذهب إلى الدعم وتحولت الى الدفع النقدي المباشر لذلك ويجب أن يتقدم أي شخص للحصول عليها.

وذكر عز الدين أن المغزى من توسيع قاعدة الفئات المستهدفة الى (32) مليون شخص، لأن الأموال يجب ان تذهب الى جميع من كان يشملهم دعم السلع الأساسية.

ويطلب المانحون توسيع الشرائح الاجتماعية التي تحصل على برنامج ثمرات  فيما أكدت الحكومة أنها قيدت حتى الآن (700) ألف شخص فقط من جملة (32) مليون مستهدف.

وأشار  الصافي عزالدين إلى أن المانحين يرسلون التعهدات كلما توسعت الشبكات الاجتماعية التي تتلقى المساعدات النقدية.

وأكد عزالدين أن الحكومة تسلمت جزءًا من قيمة (820) مليون دولار من تمويل برنامج ثمرات، وهناك دفعة أخرى من حزمة المساعدات النقدية في طريقها الى المصارف.

اقرأ/ي أيضًا: مبعوث من جنوب كردفان لـ"الترا سودان": الوضع في كالوقي تحت سيطرة الجيش

بينما تقول المحللة الاجتماعية إيمان حسين، إن توزيع المال على أشخاص دون مقابل يدرج في بند الإعانة المالية، وبالتالي تؤثر على الشبكات الاجتماعية وتفرز سلوكيات ضارة بالمجتمع مثل الاعتماد على الآخرين.

إيمان حسين:  توزيع (1.8) مليار دولار على (32) مليون شخص دون تحويل المال إلى أنشطة إنتاجية لا يفيد بالمجتمع في أي شيء 

وتقلل المحللة الاجتماعية ايمان حسين في حديث لـ"الترا سودان" من الجدوى الاقتصادية لبرنامج ثمرات مشيرةً إلى أنه يشجع على ارتفاع نسب البطالة وسط السودانيين.

وقالت حسين إن توزيع (1.8) مليار دولار على (32) مليون شخص دون تحويل المال إلى انشطة انتاجية لا يفيد  بالمجتمع في اي شئ في ظل ارتفاع التضخم.

اقرأ/ي أيضًا:

العلمانية والترتيبات الأمنية والمشورة الشعبية تُعقد مفاوضات جوبا

الأرصاد تحذر من هطول أمطار غزيرة بعدد من الولايات