16-يونيو-2021

أعلن رئيس اتحاد غرفة النقل عادل المفتي، عن صدور تعرفة جديدة لتذاكر الباصات السفرية على خلفية ارتفاع أسعار المحروقات التي أعلنتها الحكومة مؤخرًا، وقال إن التعرفة جاءت بزيادة في أسعار التذاكر والتي بلغت لـ(86)%، مشيرًا إلى أصحاب الباصات السفرية نفذوا الزيادة عقب صدور القرار بداية الأسبوع الجاري.

رئيس اتحاد غرفة النقل: الحكومة لا تريد مساعدة المواطنين بوضع تعرفة مناسبة

وانتقد المفتي خلال حديثه لـ"الترا سودان"، تعامل الحكومة مع قطاع المواصلات وخاصة مسألة التعرفة، وقال إنها لا تريد مساعدة المواطن بوضع تعرفة مناسبة له، بالجلوس مع اصحاب الباصات وغرفة النقل وفتح باب التسهيل عبر تقليل قيمة الجمارك لقطع الغيار أو تخفيض الضرائب المفروضة على أصحاب المركبات حتى يتسنى لهم تخفيض التعرفة، وأضاف: "الحكومة بتقول كلام في الهواء ساي وفوقي لا يلامس الواقع".

اقرأ/ي أيضًا: لجنة تسيير المعلمين تعلن الإضراب وتكشف عن الحد الأدنى للأجور

ووصف رئيس غرفة النقل، زيادة أسعار تذاكر الباصات السفرية الأخيرة بـ"الصعبة"، في ظل المعاناة الاقتصادية التي يواجهها المواطنون في حياتهم اليومية، كما أنها قد تقود إلى قلة الرحلات السفرية اليومية بسبب عدم الإقبال.

وشن المفتي، هجومًا على حكومة ولاية الخرطوم، وقال إنها لا تبالي في التعامل الجاد مع قضية المواصلات، ووضع حد للزيادات الكبيرة التي طرأت على القطاع، لافتًا إلى أنه من الممكن تخفيض حدتها ـ على حد قوله ـ عبر التواصل مع الغرفة وأصحاب المركبات، ونبه إلى أن أصحاب المركبات بولاية الخرطوم يضعون تعرفة دون الرجوع إلى أي من الجهات، وقال: "الولاية ما دايرة تقعد مع الجهات ذات الصلة لوضع تسعيرة ترضي المواطنين، ومفترض يكون عندها تحكم على أسعار المواصلات بالولاية، وبشتغلوا شغل فوقي".

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت وزارة المالية أنها قررت إلغاء كافة أسعار الوقود في إطار سياسة الدولة الرامية لإصلاح الاقتصاد، مشيرةً إلى أن عملية التسعير ستخضع لتكلفة الاستيراد. ووفقا للتكلفة الحالية فإن سعر البنزين تحدد عند (290) جنيهًا للتر، مرتفعًا من (150) جنيهًا، وتحدد سعر الجازولين (285) جنيهًا لتر، مرتفعًا من (125) جنيهًا.

اقرأ/ي أيضًا 

لجنة المعلمين: الحكومة تتعامل بنهج شمولي ونتحفظ على قانون النقابات

ولاية الخرطوم: 395 ألف مواطن فقط أخذوا الجرعة ضد كورونا