25-سبتمبر-2023
عبدالعزيز الحلو

عبدالعزيز الحلو قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال

كشف مصدر عسكري لـ"الترا سودان"، عن قيام تفاوض في جنوب كردفان بين الجيش السوداني والحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو.

مصدر عسكري لـ"الترا سودان": التفاوض ينص على وقف إطلاق النار لمدة ستة أشهر

وقال المصدر في حديثه لـ"الترا سودان"، إن التفاوض ينص على وقف إطلاق النار لمدة ستة أشهر، موضحًا أن الاجتماع عقد السبت الماضي في منطقة "دلوكة" جنوب كادوقلي، بين ضباط من قوات "الحلو" وفصيل من الجيش بقيادة العميد كافي طيار.

وأشار ذات المصدر إلى أن الاتفاق ناقش في اجتماع أمن الولاية ومباحث أمن الاستخبارات العسكرية، وتم تسليم المذكرة للجيش الذي لم يرد حتى الآن عليها، موضحًا شروط القوات المسلحة للموافقة على الاتفاق، والتي تتمثل في إطلاق سراح الأسرى والانسحاب من المواقع الجديدة التي دخلتها الحركة الشعبية، وفي الضفة الأخرى تطالب قوات "الحلو" بفتح أسواق التواصل الاجتماعي بشكلها القديم قبل الحرب.

وفي منتصف آب/أغسطس من العام الجاري، تعرضت مدينة كادوقلي بجنوب كردفان لهجوم من الحركة الشعبية جناح عبدالعزيز الحلو، مما أدى إلى مقتل سبعة أشخاص على الأقل، بينهم شرطي وثلاثة جنود، وإصابة العشرات من المدنيين – طبقًا لفادة سابقة من مصدر عسكري لـ"الترا سودان".

بانر الترا سودان

وفي 17 يوليو/تموز الماضي، تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الحركة الشعبية جناح عبدالعزيز الحلو، وارتقى خلالها خمسة ضباط، فيما أصيب فرد من القوات المسلحة "إصابة خطيرة". وأضاف مصدر عسكري في إفادة سابقة لـ"الترا سودان" أن الحلو هاجم معسكر "الروصيرص" في محاولة للسيطرة عليه، بعد فشل محاولته للسيطرة على معسكر "بلنجة" جنوب غرب "كادوقلي" .