07-أبريل-2020

مستشفى جبرة للعزل الصحي (تويتر)

ذكرت مصادر طبية أن الحالة رقم 13 لمرض كوفيد 19 التي أعلنتها وزارة الصحة السودانية صباح الثلاثاء، هي لرجل سبعيني جاء إلى مستشفى السلاح الطبي في الساعات الأولى من صباح الاثنين الماضي، حوالي الساعة الثانية صباحًا، وهو يعاني من حمى وضيق في التنفس وآلام في الصدر.

حجزت الطبيبة المعالجة نفسها منزليًا بعد أن خالطت الحالة رقم 13 التي وصلت إلى مستشفى السلاح الطبي في وقت متأخر وخالطت الحالة فريق العناية الوسيطة

وكشفت طبيبة كانت تعمل في مناوبة ليلية أثناء نقل الحالة رقم 13 إلى مستشفى السلاح الطبي، أن "المريض أدخل إلى العناية الوسيطة دون إجراء الفحص الأولي لكورونا، ووجدنا مرافقيه يضعونه أمامنا واضطررنا لمعاينته لأننا لم نكن نعرف أنه مصاب بأعراض كورونا وجميع من كانوا في الطوارئ والعناية الوسيطة اقتربوا من الحالة".

أقرأ/ي أيضا: لجنة الطوارئ الصحية تدرس الإغلاق الكامل للمؤسسات

وقالت الطبيبة: "دخلت الحجز المنزلي لأسبوعين اعتبارا من أمس الاثنين". وأوضحت في حديث لـ"ألترا سودان" مشترطة حجب اسمها لحساسية عملها في مستشفى عسكري،  أن "الأطباء وإدارة مستشفى السلاح الطبي بأمدرمان أبلغوا إدارة الوبائيات بوزارة الصحة بوجود حالة اشتباه بفيروس كورونا الجديد تتطلب النقل إلى مركز العزل الصحي لكنهم حضروا بعد مرور يوم كامل، ونقل المريض إلى العزل وتم إجراء الفحوصات له، وجاءت النتيجة موجبة".

وقالت الطبيبة إن نقل الحالة رقم 13 إلى مستشفى السلاح الطبي دون أي إجراءات وقائية وضع المستشفى في دائرة الخطر، مضيفة أن "مرافقي المريض 13 كانوا بجانبه لأنهم لا يعرفون إصابته واعتقدوا أنه مرض عادي وهذا يعني حدوث مخالطة خطرة تستجوب عزلهم سريعًا".

وأعلنت وزارة الصحة السودانية صباح الثلاثاء بحسب تعميم صحفي عن حالتين من الإصابات الجديدة بمرض "كوفيد 19" ليرتفع عدد الحالات المؤكدة إلى 14 حالة، بينها 2 حالة وفاة لرجلين في العقد السابع، فيما ارتفعت حالات الاشتباه إلى 189 حالة طبقًا لإحصائيات رسمية.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي ينقل فيها مريض "بكوفيد 19" إلى مستشفى غير مختص، حيث اضطرت إدارة مستشفى فضيل وسط الخرطوم الأسبوع الماضي إلى تعقيم العنابر والمعامل وقسم الطوارئ وغلق المشفى لساعات بعد استقبال حالة إصابة بالمرض لرجل سبعيني توفي لًاحقا، وهي الحالة رقم 6 التي نقلت الإصابة إلى شخصين حتى الآن.

وقالت وزارة الصحة السودانية إن الحالة رقم 13 لم تخالط اجتماعيًا أي حالة وافدة من الخارج أو مريض مصاب بـ"كوفيد 19"، وذكرت أنها لا تملك معلومات عن مصدر الإصابة للحالة رقم 13.

وتخطط الحكومة السودانية لتطبيق حظر التجول الكامل بعد تصاعد حالات الإصابة بـ"كوفيد 19" في البلاد وسط خشية من صعوبة الحظر الكلي في ظل شح الخبز والوقود وصعوبة توفيرهما من قبل الحكومة.

 

أقرأ/ي أيضًا:

تحالف المزارعين يحذر من عناصر قد تحرق مخزون القمح وينتقد البنك الزراعي

الحكومة السودانية: أموال تسوية قضية المدمرة كول سددت من الموارد الذاتية للبلاد