31-يناير-2021

تولى المكون العسكري في الحكومة منذ البداية ملف التطبيع مع الاحتلال (الأناضول)

رفض مسؤول عسكري بالجيش السوداني وآخر بمجلس السيادة الانتقالي التعليق على خبر أورده صحافي إسرائيلي حول طلب السودان مساعدة دولة الاحتلال إسرائيلي فيما يتعلق بمواجهة التوترات العسكرية على الحدود السودانية الإثيوبية.

إعلام عبري: ناقش البرهان مع كوهين اهتمام السودان بالتجربة الإسرائيلية لتكتيكات حماية الحدود

وكشف الصحافي بهيئة إذاعة وتليفزيون الاحتلال الإسرائيلي "روعي كايس" أن الجيش السوداني طلب دعم إسرائيل في التكتيكات العسكرية في لحماية حدوده سيما في النزاع مع إثيوبيا.

اقرأ/ي أيضًا: إعادة تشكيل مجلس إدارة دار الوثائق القومية

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن البرهان ووزير الدفاع ورئيس الأركان ناقشوا مع وزير المخابرات الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين، تكتيكات الدفاع عن الحدود واهتمام السودان الكبير بالتعلم من التجربة الإسرائيلية في هذا المجال.

وقال مسؤول عسكري في تصريح لـ"الترا سودان" إنه لا يود التعليق على هذه المعلومات.

فيما قال عضوُ بمجلس السيادة الانتقالي في حديث لـ"الترا سودان" إنه لا يستطيع الإدلاء بتصريحات حول هذه المعلومات.

وزار وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين الخرطوم الأسبوع الماضي وعقد مباحثات مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك وَوزير الدفاع ياسين إبراهيم.

وناقش كوهين أثناء زيارته للسودان إمكانية إعادة ستة آلاف لاجئ سوداني في بلاده إلى السودان ضمن خطط أخرى بين البلدين. في وقت َيتوجه فيه السودان نحو إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة الاحتلال إسرائيلي برعاية أميركية وإماراتية وتتطلع الحَكومة السودانية إلى الحصول على مساعدات اقتصادية وعسكرية نظير عملية التطبيع، على الرغم من وجود قانون سوداني يجرم التطبيع مع إسرائيل ويحظر التعامل معها في كل المجالات.

وفي شباط /فبراير 2020 عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان مباحثات مع رئيس الوزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في مدينة عنتيبي وهي القمة المفاجئة والتي بدأت تمهيد العلاقة بين البلدين.

وكانت تل أبيب أعلنت عن مساعدات اقتصادية للسودان بقيمة خمسة ملايين دولار عبارة عن شحنات قمح لسد نقص الغذاء في هذا السودان الذي يمر بفترة انتقالية بعد الإطاحة بالرئيس المعزول عمر البشير في العام 2019.

اقرأ/ي أيضًا

ارتفاع جديد للدولار.. ومحلل: البنوك ستركض وراء السوق الموازي

تجمع المهنيين يتهم وزيرة العمل بتعطيل مشروع قانون النقابات