30-يناير-2021

(تجمع المهنيين السودانيين)

اتهم تجمع المهنيين السودانيين، وزارة التنمية الاجتماعية والعمل، بتعطيل مشروع قانون النقابات الذي تسلمته قبل عام، ما أدى إلى تعطيل بناء النقابات وتهديد الفترة الانتقالية برمتها، على حد قوله.

المتحدث الرسمي باسم التجمع: الفترة الانتقالية تحرسها النقابات التي تنتخب من القواعد العمالية 

وأعلن المتحدث الرسمي باسم تجمع المهنيين السودانيين، وليد علي، في تصريح لـ"الترا سودان"، أن الفترة الانتقالية تحميها النقابات ونواتها قاعدة انتخابية، ولا يمكن انتخابات النقابات دون إجازة مشروع القانون الذي قدمه تجمع المهنيين إلى وزارة التنمية الاجتماعية والعمل باعتبارها جهة تنفيذية ستقدم المشروع إلى الاجتماع المشترك بين مجلسي السيادة والوزراء "التشريعي المؤقت" للمصادقة عليه.

اقرأ/ي أيضًا: إمكانية وصول الجامعات السودانية إلى أكبر قاعدة بيانات إلكترونية

واتهم وليد علي، وزيرة  التنمية الاجتماعية والعمل، لينا الشيخ، بتعطيل مشروع قانون النقابات الذي قدمه تجمع المهنيين السودانيين، وقال: "حسب المعلومات التي وردت، فإن ووزيرة التنمية الاجتماعية والعمل لديها مشروع قانون آخر يشبه قانون نقابات النظام البائد، أي قانون نقابات المنشأة".

وكانت لجنة إزالة التمكين عينت لجان التسيير في النقابات والاتحادات نهاية العام الماضي بموجب قانون تفكيك التمكين للعام 2019، وهو ما يراه البعض مخالفًا للمعايير الديمقراطية، وأن النقابات يجب أن تتشكل عن طريق الانتخابات وفقًا للقانون.

وفي منتصف كانون الثاني /يناير الجاري، انتخب أساتذة جامعة الخرطوم، الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم عبر عملية انتخابية لم تشهد تأثيرات سياسية، وتم انتخاب (102) عضوًا لتمثيل الأساتذة في مجلس النقابة يمثلون جميع الكليات بالجامعة.

اقرأ/ي أيضًا

عضو مجلس السيادة "التعايشي" يلتقي الجالية السودانية بكينيا

مسؤول يحذر من هدوء هش بالجنينة وارتفاع عدد النازحين إلى (80) ألفًا