04-أكتوبر-2020

الدفاع الشعبي - أرشيفية (Getty)

أكدت مصادر متطابقة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، إحداث فوضى من قبل النظام المباد بتنفيذ أكبر عملية تمكين بالوزارة في العام 2015،  قدرت بنحو (350) شخصًا بوظائف مدخل الخدمة، تحت مسمى "كتيبة بدرالدين"، إبان عهد وزير المالية الأسبق بدرالدين محمود.

مصادر: الكتيبة بوزارة المالية تنتمي لقوات الدفاع الشعبي

وقالت المصادر لـ"الترا سودان": إن الكتيبة التي اصطلح على تسميتها باسم وزير المالية الأسبق "بدرالدين"، تنتمي للكتائب الخاصة بالنظام البائد ممثلة في قوات الدفاع الشعبي.

اقرأ/ي أيضًا: شركة الأقطان: محصول القطن سيعبر بالاقتصاد إلى بر الأمان

وأشارت المصادر، إلى اخضاع المجموعة لتدريب عسكري بمعسكر طيبة الحسناب بمحلية جبل أولياء جنوب الخرطوم. مؤكدةً على أن الوزارة لم تتقدم بطلب لتعيين موظفين، ولم يتم الإعلان عن الحاجة لوظائف حينها، ونوهت إلى أن الامتحانات التي تم إجراؤها حينها في المعاينات كانت صورية وبواسطة وزير المالية الأسبق بدرالدين محمود.

بدرالدين محمود
بدرالدين محمود

وقالت المصادر، إن بدرالدين محمود قام بتمييز المجموعة وإلحاقها للمشاركة المباشرة في إعداد الموازنة العامة، ونبهت إلى أن المجموعة غير مؤهلة لإعداد الموازنة، وأضافت: "لا يمكن استيعاب مجموعات وأعداد كبيرة في وقت واحد، وعند درجة واحدة، دون حاجة. لجهة أن التعيين يتم وفق الهيكل الوظيفي الذي يبنى على التخصص".

وأكدت ذات المصادر على أن جميع منسوبي "كتيبة بدر الدين"، تمت ترقيتهم وفق التدرج الوظيفي، عقب إيجاد وظائف شاغرة للبعض منهم واختلاق وظائف للبعض الآخر.

اقرأ/ي أيضًا: مراسم التوقيع على اتفاق السلام التاريخي بين الحكومة والحركات المسلحة

وكانت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة، هبة أحمد علي، خلال مخاطبتها ورشة "دور الثقافة في الاقتصاد الوطني"، الشهر الماضي، أقرت بأن وزارتها شهدت أكبر عملية تمكين من قبل النظام البائد.

مدير مكتب الوزيرة: أنا لست جزءًا من لجنة تفكيك التمكين بالوزارة، وليست لدينا علاقة بها

وفي ذات السياق رفض مدير مكتب وزيرة المالية، مصطفى الخليفة، الإدلاء بأي معلومات لـ"الترا سودان"، حول تفاصيل كشف إزالة التمكين بالوزارة، وقال: "أنا لست جزءًا من لجنة تفكيك التمكين بالوزارة، وليست لدينا علاقة بها".

اقرأ/ي أيضًا

ملف| حوارات السلام.. الاتفاقية على ألسنة صائغيها

حوار| التعايشي: اتفاقية السلام أقرّت هيكل السودان الديمقراطي