04-فبراير-2021

الاتحاد الإفريقي (قراءات إفريقية)

الترا سودان| فريق التحرير

شارك عمر قمر الدين إسماعيل، وزير الخارجية المكلف، في اجتماعات الدورة العادية رقم (38) للمجلس التنفيذي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي، التي انعقدت خلال الفترة (3-4) شباط/فبراير 2021، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تمهيدًا لاجتماعات رؤساء الدول والحكومات الأعضاء والمقرر انعقادها في الفترة من (6-7) من الشهر الجاري.

عمر قمر الدين: ظل السودان يستضيف تاريخيًا اللاجئين المتأثرين بالنزاعات في دول الجوار الإفريقي

وبحسب وكالة السودان للأنباء، ناقشت اجتماعات وزراء الخارجية الأفارقة عددًا من الموضوعات شملت تقرير النشاطات السنوية لمفوضية الاتحاد الإفريقي وأجهزتها المختصة، واستجابة الاتحاد الإفريقي لمجابهة جائحة كوفيد (19) في القارة، والتقرير المرحلي لتشغيل مركز التميز الإفريقي، وتقرير المسائل الفنية والإدارية والمالية لعمل المفوضية، بجانب الترشيحات الإفريقية في المنظومة الدولية، واعتماد نتائج اجتماع التنسيق نصف السنوي الثاني.

اقرأ/ي أيضًا: الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية-شمال ينفي وجود قائمتين للجبهة الثورية

وأدلى وزير الخارجية المكلف ببيان السودان أمام اجتماعات المجلس التنفيذي، مؤمنًا على ما ورد في تقرير المفوضية حول الانسحاب المرحلي والتدريجي للبعثة المختلطة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة "يوناميد" من السودان.

وأوضح قمر الدين أن حكومة السودان ستضطلع بمسئولياتها لحماية المدنيين، مضيفًا أن حكومة السودان وضعت خطة وطنية متكاملة لحماية المدنيين، مشيرًا إلى أن نهاية تفويض بعثة يوناميد وبداية عمل بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة الانتقالية في السودان "يونيتامس" تعتبر دلالة على الانتقال من مرحلة حفظ السلام إلى بناء السلام وإعادة الإعمار في المناطق المتأثرة بالنزاعات في السودان.

وعن أوضاع اللاجئين والنازحين في إفريقيا، أشار الوزير إلى أن السودان ظل يستضيف تاريخيًا اللاجئين المتأثرين بالنزاعات في دول الجوار الإفريقي، رغم ما يواجهه من صعوبات اقتصادية.

واستعرض قمر الدين إنجازات حكومة السودان في مجالات الحوكمة والحكم الرشيد وحقوق الإنسان وتمكين المرأة، مؤكدًا في ذات الصدد أن حكومة السودان قد صادقت على عدد من الاتفاقات والبروتكولات المعنية باحترام وصون حقوق الإنسان وكرامته.

وفي ختام بيانه جدد وزير الخارجية المكلف التزام حكومة السودان التام بكافة المعاهدات والاتفاقات والصكوك القانونية للاتحاد الإفريقي، مؤكدًا دعم حكومة السودان للتوصيات الواردة في تقرير لجنة الممثلين الدائمين للدول الأعضاء بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا.

شارك قمر الدين في انتخاب أعضاء المجلس الاستشاري لمكافحة الفساد، واللجنة الإفريقية للخبراء حول حقوق الطفل ورفاهيته

كما شارك الوزير في انتخاب أعضاء المجلس الاستشاري لمكافحة الفساد، واللجنة الإفريقية للخبراء حول حقوق الطفل ورفاهيته، والمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.

وتقدم الوزير بمداخلة لدى استعراض بند تقدير الأنصبة والمساهمات مؤكدًا دعم السودان للجهود المبذولة لاستحداث طرق جديدة وفقًا لمقررات إصلاح منظومة الاتحاد الإفريقي للمساعدة على استدامة واستقلالية ميزانية المفوضية.

اقرأ/ي أيضًا

تجدد احتجاجات القضارف وحكومة الولاية تتهم "مخربين" بالوقوف خلفها

ولاية جنوب دارفور ترسل مواد غذائية وإيواء للمتأثرين بجبل مرة