مساعد المفوض السامي للاجئين يشكر المجتمعات المستضيفة بشرق السودان

مساعد المفوض السامي للاجئين يشكر المجتمعات المستضيفة بشرق السودان

رؤوف مازو (UN)

الترا سودان | فريق التحرير

اختتم مساعد المفوض السامي للاجئين رؤوف مازو زيارته إلى ولايتي كسلا والقضارف ظهر أمس الثلاثاء.

والتقى مازو فور وصوله للقضارف -حاضرة الولاية- والي الولاية علي سليمان، حيث التأم اجتماع ضم ممثلين من حكومة الولاية والجهات الأمنية، وتم اطلاع الوفد على التحديات التي تواجهها الولاية جراء استضافتها للاجئين الإثيوبيين خاصة مع اقتراب موسم الخريف.

بلغ عدد اللاجئين الإثيوبيين منذ اندلاع القتال بمنطقة تيغراي الإثيوبية حوالي (78) ألف لاجئ

وشدد الوالي خلال اللقاء على ضرورة تقديم الدعم اللازم لمعسكرات اللاجئين والمجتمع المحلي الذي يتحمل عبئًا غير مسبوق.

اقرأ/ي أيضًا: دائرة العنف في بورتسودان.. توتر حذر وشوارع خالية

جدير بالذكر أن هناك أكثر من (21) ألف لاجئ إثيوبي تم ترحيلهم من مركز استقبال حمداييت الحدودي بولاية كسلا إلى معسكر أم راكوبة و(20) ألف إلى معسكر طنيدبة بعد أن فاق عدد اللاجئين سعة معسكر أم راكوبة 1 و 2، حيث بلغ عدد اللاجئين الإثيوبيين منذ اندلاع القتال بمنطقة تيغراي الإثيوبية حوالي (78) ألف لاجئ.

وفي ذات السياق زار مساعد المفوض السامي للاجئين والوفد المرافق له معسكر طنيدبة الذي يبعد (200) كيلومتر من مدينة القضارف ومعسكر أم راكوبة الذي يبعد (80) كيلومترًا من المدينة.

وتفقد الوفد خلال الزيارة الأوضاع بالمعسكرين والتقى كذلك بالقائمين على الأمر وبممثلين من حكومة محلية مفازة (طنيدبة) ومحلية القلابات الشرقية (أم راكوبة) وبممثلين من اللاجئين ومن المجتمعات المستضيفة، حيث استمع للتحديات الماثلة والقضايا التي تتطلب الدعم من المفوضية السامية والمجتمع الدولي، وأهمها توفير الإيواء والغذاء والأمن والخدمات الاساسية "الصحة والمياه والصرف الصحي والكهرباء والتعليم".

وعبر مساعد المفوض السامي للاجئين عن شكره وتقديره للمجتمعات المضيفة نيابة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين والشركاء من المجتمع الدولي على استضافتهم الكريمة للاجئين الإثيوبيين الذين فروا نتيجة ظروف صعبة أفرزها النزاع القائم في بلادهم.

في ذات السياق سيلتقي مساعد المفوض السامي للاجئين في ختام زيارته للسودان بوزير الداخلية الفريق أول عزالدين الشيخ والوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية السفيرة إلهام أحمد إبراهيم اليوم الأربعاء الموافق 14 يوليو 2021.

اقرأ/ي أيضًا

إبراهيم الأمين: سد النهضة أخطر القضايا التي يواجهها السودان

وزير الاتصالات لـ"الترا سودان": 6 ملايين مواطن لا يتلقون خدمات اتصالات