13-يوليو-2021

سد النهضة (الجزيرة نت)

الترا سودان| فريق التحرير

دعا إبراهيم الأمين، نائب رئيس حزب الأمة القومي، الخبير في مجال المياه وقضايا القرن الإفريقي، إلى التفكير في ديبلوماسية المياه، وتوظيف العلاقات لخدمة البلاد في إطار المشاريع الضخمة والمجالات التي تجذب اهتمام والناس.

الأمين: الاتحاد الإفريقي وحده لا يستطيع الوصول لحلول وكذلك مجلس الأمن، وأوروبا تنظر لمآلات نتائج المفاوضات من زاوية الهجرة غير الشرعية

وشدد الأمين في منبر "وكالة السودان للأنباء" اليوم الثلاثاء على ضرورة الفصل التام بين قضيتي الفشقة وسد النهضة، مؤكدًا تأييده للقوات المسلحة في استرجاع كل شبر من الأراضي السودانية، مضيفًا في ذات الوقت أن قضية سد النهضة من أخطر القضايا التي يواجهها السودان.

اقرأ/ي أيضًا: انفراج في أزمة الدواء.. المالية تبدأ دفع 27 مليون يورو للإمدادات الطبية

وأبان الأمين أن طريقة التفاوض بين الدول الثلاث لا تعبر عن مصالح أي منهما بل تخضع للأمزجة، وقال إن السودان يقف على أرض صلبة في هذا الملف.

وطالب الأمين الجانب السوداني بالتحدث مع مصر وإثيوبيا بما يتسق ومصالح البلاد، كما طالب باستغلال التطور والتغيير الذي حدث بإثيوبيا جراء الحرب مع تيغراي وتولي أبي أحمد ولاية ثانية، والتعامل مع هذه الأحداث بما يحقق مكاسب السودان، وأكد أن الملء الثاني لسد النهضة يمثل حصانة ضد أي ضربة محتملة.

وفيما يتعلق بجلسة مجلس الأمن الدولي، أوضح أن القرار أصبح واضحًا من خلال تداول الأعضاء بالرجوع للاتحاد الإفريقي.

وزاد أن الاتحاد الإفريقي وحده لا يستطيع الوصول لحلول ومجلس الأمن كذلك، كما أن أوروبا تنظر لمآلات نتائج المفاوضات من زاوية الهجرة غير الشرعية، مبينًا أن هذا يدفع بإيجاد حلول عبر التفاوض.

وقال إبراهيم الأمين إن مصر تبحث عن دور إقليمي في المنطقة، ولا بد من التوافق بين البلدين، وبناء مشاريع مشتركة، داعيًا في ختام حديثه إلى الاهتمام بالإعلام وتوظيفه في ملف سد النهضة بتوفير بيئة مناسبة للصحافة لإيصال المعلومة المسنودة بالوثائق.

اقرأ/ي أيضًا

البنك السوداني الفرنسي يعتمد العمل بالنظام المالي المزدوج

الأمة: إحالة مشاركة تيارات إسلامية في الحرية والتغيير إلى المركزي الجديد