13-يوليو-2021

وزير الاتصالات هاشم حسب الرسول (مواقع التواصل)

كشف وزير الاتصالات والتحول الرقمي هاشم حسب الرسول، عن إحصائيات تتعلق بأعداد السودانيين الذين لا يتلقون خدمة الاتصالات، وولايات تعاني من فجوة رقمية ولا تتجاوز تغطيتها (30)%.

هاشم حسب الرسول: سبع ولايات لا تتجاوز تغطية الاتصالات فيها (30)%

وقال حسب الرسول بحسب الإحصائية، إن ستة ملايين مواطن لا تقدم لهم خدمات اتصالات أو تكاد تكون منعدمة تمامًا، مشيرًا إلى أن هناك سبع ولايات تعاني من قلة في التغطية، وهي "ولايات دارفور الخمس، وجنوب كردفان والنيل الأزرق"، حيث لا تتجاوز نسبة التغطية فيها (30)%، وأكد أن ذلك خلق ما أسماه بـ"الفجوة الرقمية".

اقرأ/ي أيضًا: انفراج في أزمة الدواء.. المالية تبدأ دفع 27 مليون يورو للإمدادات الطبية

وأوضح الوزير خلال حديثه لـ"الترا سودان"، أن الوزارة تعمل حاليًا على توسعة خدمات الاتصالات في تلك الولايات لتصل إلى نسبة (77)% حتى تماثل الولايات الأخرى في البلاد، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل على سد الفجوة، وتنفذ إصلاحات كبيرة في قطاع الاتصالات وتقوية البنيات الأساسية.

وأعلن حسب الرسول، عن تدني التحصيل الضريبي، وقال إنه يقل عن نسبة (4.7)%، مشيرًا إلى أن الوزارة تتجه لتنفيذ خطتها المتعلقة بالتحول الرقمي الذي يساعد في توسيع المظلة الضريبية، وتهدف إلى الوصول لنسبة (12.75%)، وعند بلوغها لا تحتاج الدولة إلى دعم خارجي.

اقرأ/ي أيضًا: حالة الطقس: أمطار بعدد من الولايات وزوابع رعدية

وأفاد الوزير، أنه لا يمكن محاربة الفساد ومضاعفة العمل والاستفادة من الوقت المهدر دون التوسع في القطاع الرقمي، ونبه إلى أن خطة الوزارة تتضمن عمل الحكومة الرقمية لزيادة كفاءتها وتقديم خدمات كبيرة للدولة والمجتمع والمواطنين، كما أن التحول الرقمي يقدم معلومات صحيحة، إضافة إلى أن هذا التحول سوف يقدم خدمة كبيرة للدولة في عملية اتخاذ القرار.

خطة الوزارة للمرحلة الانتقالية تتركز على عدة محاور منها تسهيل عملية حصول المواطنين على الخدمات

ولفت حسب الرسول، إلى أن خطته للمرحلة الانتقالية في تطوير الوزارة تتركز على عدد من المحاور، منها تسهيل عملية حصول المواطنين على الخدمات، من خلال تطبيقات رقمية.

اقرأ/ي أيضًا

مدير الري بمشروع الجزيرة: المياه المتدفقة تكفي لري مليون فدان

تتحدى الإعاقة وتمثل السودان في روسيا.. كيف بدأت "نادرين" رحلتها؟