21-يونيو-2021

(مجلة الحياة)

أكد مدير عام سلطة تنظيم أسواق المال شوقي عزمي، أن وزارة المالية سترفع قائمة ترشيحات إلى رئيس الوزراء لاختيار الإدارة التنفيذية لبورصة مال المعادن التي تعد الأول من نوعها في البلاد للتحكم في صادرات التعدين، وأبرزها الذهب.

مدير عام سلطة تنظيم أسواق المال شوقي عزمي: ستشرع الإدارة التنفيذية للبورصة في شراء المعدات وأنظمة التشغيل الإلكترونية

وأوضح عزمي شوقي في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن القرار الخاص بتأسيس بورصة مال المعادن صدر بالرقم (323) للعام 2021، وتوقع ترشيح الإدارة التنفيذية للبورصة ورفع الأسماء إلى رئيس الوزراء ومن ثم الشروع في شراء الأنظمة الإلكترونية للبورصة.

اقرأ/ي أيضًا: مسؤول سابق في الشرطة يحذر من نشر القوات المشتركة في المدن

وأضاف: "سترشح وزارة المالية الإدارة التنفيذية وتقدمها إلى رئيس الوزراء"، لافتًا إلى أن بورصة مال المعادن ستحد من تهريب الذهب بتحديد أسعار الذهب والمعادن وفقًا للأسعار العالمية.

وأردف عزمي: "سيجد المعدنون ملاذًا لبيع ما لديهم من ذهب من خلال البورصة وتنتفي الحاجة إلى تهريبه".

من جهته أشار المحلل الاقتصادي وائل فهمي في تصريحات لـ"الترا سودان"، إلى أن بورصة مال المعادن التي يجري تأسيسها لها جدوى اقتصادية كبيرة لأنها تحد من تهريب الذهب بجذب المعدنيين.

وأوضح فهمي أن البورصة تسوق الذهب وفقًا للأسعار العالمية، بالتالي لا حاجة إلى التهريب، ومن شروطها اذا أرادت أي جهة خارجية أو داخلية شراء الذهب، عليها أن تودع الأموال في حساب أحد البنوك السودانية.

وقال إن هذه الإجراءات تساعد البنك المركزي على ضمان العملات الصعبة من عائدات بيع الذهب، لأن جزءًا كبيرًا من الإيرادات كانت لا تعود إلى الداخل عندما يصدر المصدرون الذهب.

وذكر وائل فهمي أن بورصة مال المعادن هي إحدى توصيات المؤتمر الاقتصادي، ومقترح تم وضعه في البرنامج الاقتصادي لقوى الحرية والتغيير والسياسات البديلة وتأخر تنفيذها.

وينتج السودان في المتوسط حوالي (100) طن من الذهب سنويا لكن الإيرادات لا تشكل جزء كبيرًا من الناتج القومي بسبب التهريب وبقاءها في ملاذات خارج البلاد جراء التهريب بطرق غير شرعية.

وإذا ما تمكنت الحكومة الانتقالية من مكافحة تهريب الذهب عن طريق بورصة مال المعادن، ستتمكن من جني ما لا يقل عن ستة مليار دولار سنويًا وتُنهي العجز في الميزان التجاري الذي يفاقم مستويات التضخم الى (362)% الشهر الماضي.

اقرأ/ي أيضًا

أطباء بلا حدود: عائلات تقتات على المانجو فقط بعد أن فرت من العنف بجبل مرّة

مدير سودانير لـ"الترا سودان": وفد لوفتهانزا سينهض بالشركة على مرحلتين